العاب تعليميةمراجعات وتقييمات

أفضل العاب الشطرنج لجوالات أندرويد وآيفون

نشط ذكائك مع أفضل العاب شطرنج للموبايل

العاب الشطرنج هي واحدة من أقدم العاب الألواح التي لا تزال تحظى بشهرة كبيرة حتى يومنا هذا، حيث تستطيع الاستمتاع بخوض مباريات ودية مع الأصدقاء، أو خوض منافسات مع لاعبين آخرين. وأهم ما يميز لعبة الشطرنج أنها سهلة التعلم، ولكنها تحتاج إلى مجهود كبير من أجل إتقانها.

وتعود أصول لعبة الشطرنج إلى القرن السابع الميلادي عندما ظهرت لأول مرة في الهند. وقد تطورت اللعبة لتُصبح أشهر لعبة ألواح في العالم حالياً.  وتجذب لعبة الشطرنج اللاعبين من جميع الفئات العمرية، وهي تتميَّز بقواعد سهلة نسبياً، ولكنها تتضمن تكتيكات معقدة للغاية. وجدير بالذكر أن بطل العالم الحالي في الشطرنج، ماغنوس كارلسن، لا يزال في العشرينيات من عمره، وقد حصل على لقب أستاذ كبير في الشطرنج في عام 2004، عندما كان يبلغ من العمر 13 عاماً.

ومن خلال ممارسة لعبة الشطرنج، تستطيع اكتساب العديد من المهارات، من بينها القدرة على التركيز والذاكرة القوية، بالإضافة إلى تكوين صداقات جديدة واكتساب خبرات وتجارب مفيدة. وعلى الرغم من أن قطع الشطرنج العاجية والخشبية لا تزال تحتفظ برونقها القديم، فقد ظهرت مؤخراً نسخ رقمية من اللعبة واجتذبت عدد كبير من اللاعبين. وحالياً، تستطيع خوض مباريات شطرنج شيقة ضد لاعبين آخرين أو ضد الذكاء الاصطناعي على جوالات الأندرويد أو الآيفون.

وفيما يلي قائمة تضم أفضل ألعاب الشطرنج لجوالات أندرويد وآيفون في عام 2020.

أفضل العاب الشطرنج لجوالات أندرويد

1- لعبة Chess  من تطوير شركة AI Factory Limited

السعر: مجانية/0.99 دولار

لعبة Chess  من تطوير شركة AI Factory Limited هي واحدة من أشهر العاب الشطرنج على الجوالات. وتحتوي اللعبة على 12 مستوى من الصعوبة وأوضاع لعب عادية وأخرى للمحترفين وقوائم تصنيف وإنجاز للمهام، بالإضافة إلى خاصية التخزين السحابي. وتتميَّز اللعبة بواجهة بسيطة، وتحتوي على 8 أشكال للوح الشطرنج. لا تتضمن النسخة المجانية أي عمليات شراء داخل التطبيق، ولكنها تتضمن إعلانات. وللتخلص من الإعلانات، تستطيع شراء النسخة المدفوعة بقيمة 0.99 دولار. وهناك لعبة أخرى شبيهة تستطيع تجربتها، وهي لعبة Chess  الشيِّقة من تطوير شركة Chess.com.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج لجوالات اندرويد
العاب شطرنج لجوالات اندرويد

2- لعبة الشطرنج Chess Repertoire Trainer

السعر: مجانية/4.99 دولار

تُعَد لعبة Chess Repertoire Trainer تطبيقاً جيداً لتعليم الشطرنج، فهي تعلمك كيفية اتخاذ قرارات افتتاحية مدروسة، ومن ثم الانتقال إلى المراحل التالية من اللعبة. وهذا التطبيق يراقب تحركاتك ثم يقوم بالتحرك على الفور لاستهداف نقاط الضعف لديك. ويساعدك التطبيق على تحسين مستواك بمرور الوقت، ويحتوي على بطاقات تعليمية تحتوي على حركات افتتاحية، وهي ملفات بصيغة PNG. وتستخدم اللعبة محرك الشطرنج Stockfish. وتحتوي النسخة المدفوعة من اللعبة على ميزات إضافية لا تتوفَّر في النسخة المجانية.  

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج

3- لعبة الشطرنج Chess Tactics Pro

السعر: مجانية/حتى 8.99 دولار

تختلف لعبة Chess Tactics Pro عن غيرها من العاب الشطرنج العادية الأخرى، فهي تحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من ألغاز الشطرنج. وتحتوي اللعبة على مجموعة ألغاز لا تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت، ويمكن شراؤها من داخل التطبيق، بالإضافة إلى الكثير من المزايا الأخرى. وقد يصل مستوى الصعوبة في بعض التحديات إلى أكثر من 2000 نقطة وفقاً لنظام ELO للتصنيف. إنها لعبة شيقة تتيح لك الفرصة لتعزيز مهاراتك وتعلم تكتيكات وأساليب لعب جديدة. وهذه اللعبة مجانية، ولكنها تتضمن إمكانية شراء محتوى إضافي من داخل التطبيق.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج لجوالات اندرويد
العاب شطرنج لجوالات اندرويد

4- لعبة CT-ART

السعر: مجانية/7.99 دولار

تُعَد لعبة CT-ART واحدة من أفضل العاب الشطرنج التعليمية. وتحتوي اللعبة على 2,200 تدريب أساسي و1,800 تدريب إضافي و50 موضوعاً تعليمياً. ولكل تدريب من هذه التدريبات هدف محدد، حيث تتعلم أسلوب لعب مختلف. وبالإضافة إلى ذلك، سوف تسجل اللعبة مدى التقدم الذي تحرزه وفقاً لنظام ELO للتصنيف. وتُعَد هذه اللعبة تطبيقاً تعليمياً، ولكن لكي تستطيع تعلم جميع التكتيكات، فأنت بحاجة إلى ممارسة لعبة الشطرنج بشكل فعلي.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج

5- لعبة DroidFish Chess

السعر: مجانية

تستخدم لعبة DroidFish Chess محرك الشطرنج الشهير Stockfish، بالإضافة إلى واجهة مستخدم رسومية. وتحتوي اللعبة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من المزايا، وتدعم ملفات بصيغة PGN وFEN وEPD. كما تدعم اللعبة أيضاً قواعد بيانات نهاية اللعبة Syzygy وGaviota وغيرها من تطبيقات المحركات. وتستطيع تعديل مستوى الصعوبة من خلال تغيير قوة المحرك. إنها لعبة مجانية بالكامل دون إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق، وهي توفر مستويات صعوبة يستمتع بها عشاق لعبة الشطرنج.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play


6- لعبة الشطرنج iChess

السعر: مجانية/1.99 دولار

لعبة iChess هي لعبة بسيطة للاعبين العاديين، وهي تشبه لعبة Chess Tactics Pro كثيراً، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من ألغاز الشطرنج. وجميع هذه الألغاز لا تحتاج إلى اتصال بالإنترنت. وهذه اللعبة تدعم الألغاز بصيغة PGN وليس بصيغة CBH. وتحتوي اللعبة على 3 مستويات للصعوبة تستطيع الاختيار من بينها. وليس هناك فرق بين النسخة المجانية والنسخة المدفوعة، إلا أن النسخة المجانية تحتوي على إعلانات.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play


7- لعبة الشطرنج Lichess

السعر: مجانية

تُعَد لعبة Lichess واحدة من أشهر ألعاب الشطرنج على الجوالات، وهي تعتمد بصفة أساسية على خوض مباريات الشطرنج ضد لاعبين آخرين عبر الإنترنت. وهناك أكثر من 150,000 لاعب يستخدمون هذه اللعبة، وبالتالي سوف تجد بالتأكيد لاعباً من نفس مستواك لتخوض مباريات الشطرنج ضده. وتحتوي اللعبة أيضاً على أوضاع لعب ومسابقات متنوعة، وتستطيع الاطلاع على إحصائيات اللعبة. وتستطيع الدخول في تحدي ضد الكمبيوتر في وضع عدم الاتصال بالإنترنت. وهذه اللعبة مجانية ولا تتضمن عمليات شراء داخل التطبيق، وتتوفر في 80 لغة مختلفة. وتستطيع أيضاً تجربة اللعبة، فهي تطبيق مفتوح المصدر.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج
العاب شطرنج

8- لعبة الشطرنج Play Magnus Chess

السعر: مجانية

كما يوحي اسم اللعبة، فهي تحتوي عل محرك شطرنج مُصمم ليحاكي أسلوب لعب ماغنوس كارلسن الذي يحمل لقب أستاذ كبير في الشطرنج. وتتيح لك اللعبة إمكانية اختيار عمر ماغنوس، ويتم ضبط المحرك تلقائياً ليحاكي مستوى اللاعب عندما كان في هذا العمر، وبالتالي فهناك مستويات صعوبة متعددة. ووفقاً لوصف اللعبة، قد يتأهل بعض اللاعبين لخوض مباريات ضد ماغنوس نفسه. إنها لعبة شطرنج شيقة على الرغم من أن البعض يزعم أن قوة المحرك لا تحاكي مستوى ماغنوس.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play


9- لعبة الشطرنج Really Bad Chess

السعر: مجانية/حتى 2.99 دولار

لعبة Really Bad Chess هي لعبة شطرنج جديدة لجولات أندرويد، وهي تشبه لعبة الشطرنج العادية، ولكنها تتيح لك إمكانية اللعب باستخدام قطع عشوائية. فقد يكون لديك 5 أحصنة و3 أفيال أو 3 ملكات و2 من البيادق. ومن خلال النسخة المجانية من اللعبة، تستطيع خوض مباريات ضد الذكاء الاصطناعي من خلال أوضاع لعب قليلة. وعلى الجانب الآخر، تحتوي النسخة المدفوعة على وضع المنافسة وموضوعات إضافية وبعض التغيرات البسيطة الأخرى، ولا يوجد بها إعلانات. إنها لعبة بسيطة لا تعتمد على التوازن الدقيق والإستراتيجية المثالية.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج

10- لعبة الشطرنج Shredder Chess

السعر: 6.99 دولار

لعبة Shredder Chess هي ليست اللعبة الأشهر في هذه القائمة، ولكنها لعبة شيقة تحتوي على أكثر من 1000 لغز شطرنج، وتتميز بمستوى صعوبة يمكن تعديله، بالإضافة إلى إمكانية حفظ الإحصائيات وتحميلها على غرار محاكي أجهزة تشغيل العاب الفيديو. وتتوفر نسخة من اللعبة لأجهزة الكمبيوتر تستطيع الحصول عليها مجاناً. تعاني اللعبة من بعض الأخطاء، ولكنها بصفة عامة لعبة شيقة، والذكاء الاصطناعي يشبه ذكاء البشر.

تحميل اللعبة عبر متجر Google Play

العاب شطرنج

أفضل العاب الشطرنج لجوالات آيفون

العاب شطرنج
العاب شطرنج

1- لعبة الشطرنج Shredder Chess

تم إطلاق اللعبة في عام 1993 على يد المبرمج الألماني ستيفان ماير كاهلن الذي اخترع برتوكول محرك الشطرنج المستخدم على نطاق واسع Universal Chess Interface. وجدير بالذكر أن تطبيق Shredder هو برنامج شطرنج أسطوري يحتوي على 12 لعبة شطرنج عالمية.

في لعبة Shredder Chess، تستطيع التحكم في مستوى الصعوبة، فيمكنك زيادة مستوى الصعوبة إلى الحد الأقصى أو ضبطه ليحاكي مستوى البشر. وتحتفظ اللعبة بسجل لأدائك، وتقدم نصائح مفيدة. وهناك أيضاً أكثر من 1000 لغز شطرنج في انتظارك في هذه اللعبة الشيقة.

تتوفر لعبة Shredder Chess على أجهزة iOS وWindows وMac OS X وLinux وAndroid. إنها لعبة مثالية لعشاق الشطرنج الراغبين في تحسين مستواهم لأقصى درجة ممكنة.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا


العاب شطرنج
العاب شطرنج

2- لعبة الشطرنج Chess – Play & Learn

تُعَد ممارسة لعبة الشطرنج تجربة اجتماعية شيقة تتيح لك مقابلة أشخاص يتمتعون بنفس طريقة تفكيرك من جميع أنحاء العالم. كل ما عليك هو الانضمام إلى موقع Chess.com، الذي يُعَد موقع الشطرنج الأهم والأكثر استخداماً على الإنترنت. وتستطيع تحميل لعبة Chess – Play & Learn عبر هذا الموقع الإلكتروني للأجهزة التي تعمل بنظام iOS، وهي لعبة تتميز بالكثير من المميزات.

الميزة الأهم في هذه اللعبة هو أنك تستطيع خوض مباريات ضد أي لاعب على الإنترنت وفي أي وقت. وتستطيع قياس مستواك مقارنةً بلاعبين آخرين من اليابان أو البرازيل أو روسيا أو الصين أو جمهورية التشيك أو من بلدك. قم بإضافتهم كأصدقاء وأرسل لهم رسائل ورتب لخوض مباريات شطرنج قوية. وتحتوي اللعبة على أكثر من 65,000 لغز شطرنج وآلاف الفيديوهات والدروس التفاعلية التي يقدمها أفضل لاعبي الشطرنج في العالم لمساعدتك على تحسين مستواك والتغلب على منافسيك.

كما تحتوي اللعبة أيضاً على عمليات شراء داخل التطبيق، تستطيع من خلالها الحصول على ميزات إضافية. وجدير بالذكر أن النسخة المجانية من اللعبة تقدم الكثير من الميزات والمحتوى عالي الجودة دون أي تكلفة.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا


العاب شطرنج
العاب شطرنج

3- لعبة الشطرنج Play Magnus

من خلال لعبة Play Magnus، تستطيع مواجهة بطل العالم الحالي في الشطرنج ماغنوس كارلسن. وُلِد ماغنوس في النرويج في عام 1990، وسرعان ما برزت موهبته في لعبة الشطرنج، حيث حصل على لقب أستاذ كبير في عام 2004 عندما كان في الثالثة عشرة من عمره. وفي عام 2013، أصبح ماغنوس بطل العالم عندما تغلب على فيشفاناثان أناند. وفي العام الذي يليه، دافع ماغنوس عن لقبه أمام أناند وفاز ببطولة العالم للشطرنج السريع. وفي عام 2016، دافع ماغنوس عن لقبه أمام البطل الروسي سيرغي كارياكن.

تستخدم لعبة Play Magnus محرك شطرنج يحاكي أداء ماغنوس كارلسن نفسه، واللاعبون الذين يستطيعون الفوز يحصلون على فرصة لخوض مباراة ضد ماغنوس كارلسن في مكان سري. وتتيح لك اللعبة إمكانية اختيار عمر ماغنوس، ويتم ضبط المحرك تلقائياً ليحاكي مستوى اللاعب عندما كان في هذا العمر، وبالتالي فهناك مستويات صعوبة متعددة. ولكن إذا كنت تظن أن مواجهة ماغنوس عندما كان صغيراً سوف تكون سهلة، فأنت مخطئ، لأن ماغنوس حاول الحصول على لقب أستاذ شطرنج دولي لأول مرة عندما كان يبلغ من العمر 10 سنوات.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا


العاب شطرنج
العاب شطرنج

4- لعبة الشطرنج Chess Pro with Coach

تعتمد لعبة Chess Pro with Coach على مفهوم بسيط، وهو أنك عندما تقوم بحركة ما، سوف تعرض لك اللعبة أفضل 4 حركات كان ليختارها أستاذ كبير في لعبة الشطرنج. قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكنه في الواقع وسيلة فعالة تستطيع من خلالها تعزيز مهاراتك في لعبة الشطرنج. ويستطيع اللاعبون المبتدئون الاستفادة من قواعد الشطرنج المدمجة في اللعبة كمرجع مفيد. بينما يستطيع اللاعبون المخضرمون زيادة مستوى الصعوبة في محرك Chess Tiger إلى الحد الأقصى، والاستمتاع بتجربة لعب شيقة تحاكي مواجهة أستاذ كبير في لعبة الشطرنج.

تستطيع الاختيار من بين 15 موضوعاً بصرياً مذهلاً و9 مجموعات شطرنج و14 لوح و4 أساليب لعب مختلفة. وتستطيع أيضاً تخصيص الكثير من عناصر اللعبة. وتُعَد لعبة Chess Pro with Coach واحدة من الالعاب القليلة التي حصلت على تصنيف 5 نجوم على متجر App Store.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا


العاب شطرنج للاطفال
العاب شطرنج للأطفال

5- لعبة الشطرنج للأطفال Chess for Kids

في هذه الأيام، أصبح من الصعب أكثر من أي وقت مضى جذب الأطفال الصغار للاهتمام بلعبة الشطرنج، فهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من وسائل الترفيه التي يتعلق بها الصغار، من بينها تطبيقات الهاتف الذكي ومواقع التواصل الاجتماعي وموقع يوتيوب والعاب الفيديو وغيرها. وبالتالي، يجد الآباء صعوبة كبيرة في توضيح ما تتمتع به لعبة الشطرنج من جاذبية مستمرة على مر العصور.

تحتوي لعبة Chess for Kids على شخصيات كارتونية مرحة تشرح قواعد لعبة الشطرنج وتساعد الأطفال على تحسين مستواهم في هذه اللعبة الشهيرة. كما تحتوي اللعبة أيضاً على أكثر من 1,000 لغز وفيديوهات للأطفال وروبوتات. والميزة الأهم في هذه اللعبة هي أنها لا تتضمن إعلانات وهي ملائمة تماماً للأطفال الصغار.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا


6- لعبة الشطرنج Magnus Kingdom

إذا كنت ترغب في جذب انتباه أطفالك للعبة الشطرنج، قم بتحميل لعبة Magnus Kingdom. إنها لعبة سهلة وشيقة ومثالية للأطفال من سن 5 سنوات. ومن خلال هذه اللعبة، سوف يتعلم الأطفال مبادئ لعبة الشطرنج، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم المعرفية.

إن الهدف الأساسي للعبة Magnus Kingdom هو تعريف الأطفال بقواعد لعبة الشطرنج وإستراتيجياتها حتى يستطيعوا ممارسة اللعبة التقليدية على اللوح. وهذا الأمر يتم بسلاسة فائقة.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا


العاب شطرنج
العاب شطرنج

7- لعبة الشطرنج المجانية Chess – Free

كما يوحي اسمها، فإن لعبة Chess – Free هي لعبة شطرنج مجانية يستطيع أي شخص تحميلها على جوال آيفون. تستطيع إظهار مهاراتك في اللعب أمام الكمبيوتر أو أمام أصدقائك. وتتيح لك اللعبة إمكانية اختيار أي من اللونين الأبيض أو الأسود.

توفر اللعبة إمكانية محدودة للعب عبر الإنترنت، ولكنك تستطيع خوض المباريات أمام أفراد العائلة والأصدقاء عبر البلوتوث أو الاتصال اللاسلكي عندما يكون الجميع على شبكة لاسلكية واحدة.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك أكثر من 38,000 لغز شطرنج، وهناك 10 مستويات صعوبة، تتراوح بين مستوى المبتدئين ومستوى أستاذ كبير في لعبة الشطرنج.

لتحميل اللعبة الآن، اضغط هنا

إذا كان لديك اقتراح بأي العاب شطرنج أخرى، يُرجى ذكرها في التعليقات.


شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى