العاب تعليميةمراجعات وتقييمات

ألعاب لتعليم الأطفال الكتابة على لوحة المفاتيح

تسعة ألعاب مجانية شيقة وجاذبة للأطفال

في هذه المقالة، سنستعرض مجموعة من الألعاب الشيقة المجانية لتعليم الأطفال كيفية الكتابة باستخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر.

1- لعبة Tommy Q: Zombie Defender

من خلال هذه اللعبة الشيقة، سيكون على اللاعبين مواجهة هجوم الزومبي باستخدام جهاز إطلاق كرات البيسبول. وسوف يستخدم اللاعبون مفاتيح الأسهم للتحرك لأعلى ولأسفل. وسوف يكتبون الحروف من أجل إطلاق كرات البيسبول للقضاء على الزومبي. وتحتوي اللعبة على مستويات متدرجة في الصعوبة.

typing.com/student/game/tommyq


2- لعبة Keyman

إنها لعبة ألغاز ومتاهات شيقة للأطفال، وسوف يستمتع الأطفال من خلالها بعالم الغوص تحت الماء من خلال 3 مستويات مختلفة. ومن أجل الوصول إلى صندوق الكنز، يجب على اللاعبين كتابة الرقم الذي يظهر على الشاشة لتحريك Keyman في الاتجاه الذي يشير إليه السهم. إنها تشبه لعبة Pac-Man إلى حد ما. ومن خلال هذه اللعبة، سيضطر الأطفال إلى مواجهة أسماك البيرانا الآكلة للحروف والحواجز الحمراء التي تتطلب من اللاعبين التفكير والكتابة بسرعة. وبمجرد الحصول على الكنز، سيكون أمام اللاعبين دقيقة واحدة لجمع كل العملات الذهبية التي يرونها. ويستطيع اللاعبون تحديد مستوى الصعوبة الذي يناسب قدراتهم.

typinggames.zone/keyman


3- موقع TypeTastic.com

يُعَد هذا الموقع هو أفضل موقع ألعاب مجاني بدون اشتراك لتعليم الأطفال الكتابة على لوحة المفاتيح. ويحتوي الموقع على 13 لعبة شيقة، تم تصميمها جميعًا بمساعدة خبراء في التعليم. وتعتمد هذه الألعاب على نهج تعليمي بسيط، فبدلاً من تعليم الأطفال الكتابة باستخدام جميع الأصابع، تركز الدروس على الكتابة باستخدام ثلاثة أو أربعة مفاتيح في كل مرة. وفي البداية، يتم تشجيع الأطفال على استخدام إصبع واحد فقط لكتابة الحروف. وتتلخص الفكرة الأساسية في مساعدة الأطفال على معرفة أماكن مفاتيح الحروف أولاً، ثم بعد ذلك تحسين مستواهم في الكتابة.

وتنقسم الألعاب إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: “Let’s Build a Keyboard”

يركز هذا القسم على تعريف الأطفال بمكان المفاتيح. فعلى سبيل المثال، الدرس الأول هو عبارة عن لعبة بناء تتضمن استخدام رافعة لكتابة ثلاثة أحرف متجاورة في وقت واحد.

القسم الثاني: “Let’s Hop on the Keys”

من خلال هذا القسم من الألعاب، يُطلَب من الأطفال استخدام مفاتيح معينة لإنجاز مهمة محددة.

القسم الثالث: “Keyboarding Kickstart”

من خلال هذا القسم، سيُطلَب من الأطفال الكتابة باستخدام جميع الأصابع وتحسين مهارات الكتابة لديهم.

typetastic.com


4- لعبة Type-A-Balloon

من خلال هذه اللعبة الشيقة، سوف يستمتع الأطفال كثيرًا بإطلاق السهام وإصابة البالونات. ويجب على الأطفال كتابة الحرف أسفل البالون قبل أن يرتفع إلى أعلى. وتحتوي هذه اللعبة على 3 مستويات مختلفة و4 أجزاء مختلفة من لوحة المفاتيح قبل الانتقال في مرحلة تالية لممارسة الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح كاملة.

typing.com/student/games/play/type-a-balloon


5- لعبة Keyboard Ninja

سوف يقوم الأطفال بتقطيع الفاكهة بأسلوب النينجا عن طريق كتابة الحرف الذي يظهر أسفل ثمرة الفاكهة. ولكن عند الضغط على الحرف الذي يظهر أعلى القنبلة، ستنتهي اللعبة على الفور. وتحتوي اللعبة على 3 مستويات للصعوبة. ويستطيع الآباء تجربة المستوى الأكثر صعوبة. كما تتيح اللعبة أيضًا إمكانية اختيار أي جزء من لوحة المفاتيح للتدريب على الكتابة.

typing.com/student/games/play/keyboard-ninja


6- لعبة Spacebar Invaders

إنها لعبة شيقة للغاية لتعليم الأطفال الكتابة، ولكن هناك عيب واحد يتمثل في الإعلانات التي تظهر من وقت إلى آخر. وللاستمتاع بهذه اللعبة، سيقوم الأطفال بكتابة الحروف الموجودة أسفل الكائنات الفضائية للقضاء عليها قبل أن تصل إلى الأرض. وتحتوي اللعبة على 40 مجموعة مختلفة من الحروف لتعليم الأطفال مهارات الكتابة المختلفة باستخدام لوحة المفاتيح. ومن خلال هذه اللعبة الممتعة، سيتعلم الأطفال كتابة الحروف واستخدام علامات الترقيم والأحرف الكبيرة والأرقام. وتحتوي اللعبة أيضًا على اللغات الألمانية والإسبانية والفرنسية.

freetypinggame.net


7- لعبة Nitro Typing Racer

إنها لعبة مثالية لعشاق سباقات السيارات. وسيتعلم الأطفال مهارات الكتابة على لوحة المفاتيح عن طريق تحريك سيارة السباق من خلال كتابة الكلمات التي تظهر في المسارات المختلفة. ولكن هذه اللعبة تحتاج إلى قدر من السرعة في التفكير والكتابة، وقد تكون غير مناسبة للمبتدئين.

ملحوظة: هذه اللعبة مناسبة للأطفال الذين يجيدون استخدام لوحة المفاتيح بالفعل.

typinggames.zone/typing-racer


8- لعبة Dance Mat Typing

تبدأ هذه اللعبة المقدمة برعاية هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) بالتركيز على الأوضاع الأساسية لليد عند الكتابة على لوحة المفاتيح. ثم بعد ذلك، يبدأ الأطفال في تعلم مهارات الكتابة ببطء بمساعدة الرسوم المتحركة والأغاني. وفي نهاية كل مستوى، يمكن الحصول على شهادة مطبوعة كدليل على الإنجاز الذي حققه الأطفال.

bbc.co.uk/guides/z3c6tfr#z34thyc


9- لعبة Alpha Munchies

من خلال هذه اللعبة الشيقة، ستحاول الكائنات الفضائية التهام طعامك. وكل ما عليك فعله هو إيقافهم عن طريق الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح. وهذه اللعبة مستوحاة من ألعاب الأركيد الكلاسيكية، وهي تتيح للأطفال إمكانية ممارسة الكتابة على أقسام معينة من لوحة المفاتيح قبل استخدام لوحة المفاتيح بأكملها.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى