العاب تعليميةمراجعات وتقييمات

ألعاب لتعليم الأطفال البرمجة

أفضل 39 لعبة ممتعة لتعليم البرمجة

البرمجة هي مهارة يسعى الجميع لاكتسابها، وقد انتقلت هذه المهارة تدريجيًا إلى الأجيال الجديدة من خلال الابتكارات التقنية الحديثة. وسواء كنت ترغب في مساعدة طفلك على أن يصبح مبرمجًا للكمبيوتر أو كنت ترغب في زيادة معرفته بعلوم الكمبيوتر، فهناك الكثير من الفوائد التي ستعود على الطفل من تعلم البرمجة. فعندما يبدأ الأطفال في تعلم البرمجة، تزداد قدرة العقل على التعلم والتذكر ومعالجة المعلومات الجديدة. ليس هذا فحسب، فالبرمجة تعزز الإبداع لدى الأطفال وتبني ثقتهم بأنفسهم.

وعلى الرغم من أهمية تعلم البرمجة للأطفال، إلا أن الأمر يصاحبه الكثير من الملل والروتينية. وهنا يبرز دور ألعاب البرمجة التي تمنح الأطفال الكثير من المتعة.

ويتمثَّل الهدف الأساسي في مساعدة الأطفال على تعلم البرمجة بطريقة ممتعة. وفي هذه القائمة، سوف نستعرض قائمة تضم مجموعة من الألعاب الشيقة التي توفر للأطفال فرصة رائعة لتعلم البرمجة بأسلوب ممتع. وهذه الألعاب مصنفة وفقًا لعمر الطفل والمرحلة الدراسية.

أفضل ألعاب البرمجة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

1- لعبة Code Karts

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: تقدم لعبة Code Karts مفاهيم البرمجة للأطفال الصغار من خلال استخدام الألغاز المنطقية في شكل مضمار سباق ممتع. وتحتوي اللعبة على أكثر من 70 مستوى مختلفًا ووضعي لعب مختلفين لتوفير مستوى متميز من الترفيه والتنوع للأطفال.

ويتمثل الهدف من هذه اللعبة في استخدام قوالب التوجيه حتى تصل سيارة السباق إلى خط النهاية في بيئة محفزة لتعلم البرمجة.

وقد صدرت اللعبة بأكثر من 20 لغة لتعليم أساسيات البرمجة والاتجاهات والتفكير المنطقي لأكبر عدد ممكن من الأطفال بأسلوب ممتع وشيق.


2- لعبة LittleCodr

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: Card game

السعر: 14.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: تتسم لعبة LittleCodr بمستوى رائع من البساطة يجعلها تتفوق على غيرها من ألعاب البرمجة، فهي مصممة خصيصًا للأطفال الصغار. إنها لعبة بطاقات بسيطة تمزج بين المهارات الحركية والمتعة والترفيه. وتشهد اللعبة طلبًا كبيرًا من الأطفال نظرًا لما تقدمه من متعة تفاعلية وأسلوب جذاب لتعليم البرمجة.

ومن خلال هذه اللعبة، يستخدم الأطفال بطاقات عمل بسيطة تجعل الآباء أو الأصدقاء يقومون بحركات مضحكة، بينما يتعلم الأطفال مهارات التفكير والتسلسل وإنشاء النماذج الأولية وتصحيح الأخطاء والبرمجة.


3- لعبة Think & Learn Code-a-pillar

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android، Kindle Fire

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: هذه اللعبة من تطوير الشركة الأمريكية الشهيرة Fisher-Price، وهي لعبة تفاعلية مُصممة خصيصًا للأطفال الصغار الراغبين في اكتشاف عالم البرمجة.

ومن خلال هذه اللعبة، سيحاول الأطفال مساعدة الدودة اللطيفة على تناول الطعام واللعب والتقدم عبر العديد من العقبات، وفي الوقت نفسه تنمية مهارات التفكير المنطقي لديهم والتعرف على الأرقام والقدرة على حل المشكلات. الأمر الأكثر إثارة للوالدين هو أن مستوى التعلم لدى الأطفال يزداد بمرور الوقت مع زيادة مستوى الصعوبة في اللعبة.


4- لعبة Code & Go Robot Mouse Activity Set

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 59.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة Code & Go Robot Mouse Activity Set هي لعبة ألواح لا تحتاج إلى استخدام أجهزة، وهذه اللعبة مصممة خصيصًا لتعليم الأطفال مهارات البرمجة الأساسية. وتحتوي اللعبة على بطاقات برمجة ذات وجهين وماوس روبوت قابل للبرمجة وقطعة من الجبن ودليل أنشطة يتيح للأطفال إنشاء متاهة ذات مسارات لا نهاية لها.

وبمجرد إنشاء المتاهة، يقوم الأطفال بإعداد بطاقات البرمجة لإرشاد الماوس إلى وجهته. ويمكن للماوس أيضًا أن يضيء ويصدر أصواتًا، وهو يحتوي على سرعتين مختلفتين، مما يجعل اللعبة أكثر تفاعلية وجاذبية.

5- لعبة Bee-Bot

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: 74.95 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: تم تصميم لعبة Bee-Bot خصيصًا لمساعدة الأطفال الصغار على تنمية مهاراتهم في البرمجة، وذلك باستخدام أسلوب تفاعلي شيق. وتحتوي اللعبة على 12 مستوى. وهذه المستويات تتدرج من الأسهل إلى الأصعب. وفي كل مستوى، سوف يحصل الأطفال على مكافآت رائعة، مما يوفر لهم التحفيز اللازم لتعلم البرمجة.

وسوف يتعلم الأطفال أيضًا الاتجاهات عندما يتحرك Bee Bot للأمام والخلف واليسار واليمين. تدور أحداث اللعبة في حديقة جميلة، وتُعَد لعبة مثالية للأطفال من سن 4 سنوات فأكثر.


6- لعبة Cubetto

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: روبوت خشبي

السعر: 224 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: في عالم مليء بالتكنولوجيا والشاشات، يُعَد العثور على لعبة بسيطة لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة مهمة بالغة الصعوبة. ولكن لا داع للقلق، فلعبة Cubetto تقوم بهذه المهمة على أكمل وجه. Cubetto هو روبوت خشبي لطيف يعلم الأطفال أساسيات البرمجة من خلال عالم واقعي ملموس. ومن خلال اللعب والمغامرة، يحاول الأطفال توجيه الروبوت Cubetto إلى الطريق الصحيح. ويمكن استخدام الكتب والخرائط أيضًا لتوفير تجربة إيجابية وشاملة دون الحاجة إلى استخدام أجهزة.


7- لعبة Osmo Coding Jam

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS  + لعبة ألواح

السعر: 60 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: أثبتت الأبحاث أن الموسيقى تلعب دورًا كبيرًا في نمو الطفل وتطوره. وعندما تجتمع الموسيقى مع تعليم البرمجة، بالطبع ستكون اللعبة فريدة من نوعها.

لعبة Osmo Coding Jam هي لعبة ألواح جذابة يمكن توصيلها بتطبيق iOS، وهي تتيح للأطفال إنشاء قطع موسيقية خاصة بهم باستخدام أدوات البرمجة. ومن خلال القدرة على تغيير كتل البرمجة الموجودة على اللوح، يتعلم الأطفال المهارات العقلية والقدرة على حل المشكلات. أيضًا، تساعد الموسيقى الأطفال على تنمية مهارات الإيقاع والتناغم.


8- لعبة Future Coders Poppin’ Pictures

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: مجموعة مهارات البرمجة

السعر: 9.75 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة Future Coders Poppin’ Pictures هي لعبة من تطوير شركة ALEX Toys. ومن خلال هذه اللعبة، يتم تقسيم الصور إلى سلاسل من الرموز، ويحاول الأطفال إنشاء الصور باستخدام الرموز.

وسوف يستخدم الأطفال أداة الشفط الفريدة من نوعها لوضع البلاطات في موضعها على الشبكة. وهذه اللعبة لا تحتاج إلى استخدام الإنترنت أو الأجهزة الإلكترونية، ولكنها تشجع الأطفال على حل المشكلات والتفكير المنطقي، وهي مناسبة للأطفال من سن 4 سنوات فأكثر.


أفضل ألعاب البرمجة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال

9- لعبة CodeSpark Academy

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS ، Android، Kindle Fire، Windows

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: استطاعت هذه اللعبة الحائزة على الجوائز تقديم المفاهيم الأساسية للبرمجة لأكثر من 20 مليون طفل في أكثر من 200 دولة حول العالم. وتحتوي اللعبة على واجهة بدون كلمات، حيث يتم تعليم الأطفال البرمجة من خلال الألغاز والألعاب والمشاريع وبأسلوب شيق مفعم بالمتعة والترفيه.

ومن خلال هذه اللعبة الشيقة، سوف يحقق الأطفال التطور من خلال مجموعة من الأنشطة اليومية المخصصة والمناهج الدراسية الجذابة التي تم تطويرها في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة كارنيغي ميلون، بالإضافة إلى المحتوى الذي يتم تقديمه كل شهر. إنها لعبة شيقة بالفعل لن يمل منها الأطفال على الإطلاق.


10- لعبة Kodable

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS ، المتصفح

السعر: مجانية (29 دولار للإصدار غير المحدود)

مزايا اللعبة: لعبة Kodable هي مورد إلكتروني يستخدمه الآباء والمعلمين في جميع أنحاء العالم. وتحتوي اللعبة على 70 درسًا مختلفًا يتم من خلالها تقديم المفاهيم الأساسية لعلوم الكمبيوتر حتى يستطيع الأطفال استخدامها طوال الحياة.

ويحتوي كل درس على مواد مهمة، ويتعلم الأطفال مهارات متنوعة، مما يساعدهم على تعزيز قدرات التفكير النقدي والتواصل والتعاون والإبداع.

ومن خلال الألعاب التفاعلية، يكتسب الأطفال حب التعلم الذي يدوم مدى الحياة، ومن خلال المعايير المصممة بعناية، يستعد الأطفال للمراحل التالية من التعليم عبر ممارسة أنشطة ترفيهية ممتعة. كما يمكن توصيل اللعبة بتطبيق يستطيع من خلاله الأطفال فتح العديد من الصور الرمزية مع التقدم في المستويات، مما يوفر لهم التحفيز اللازم.


11- لعبة Cork the Volcano

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS ، Mac، Android، جهاز الكمبيوتر الشخصي، لعبة ألواح

السعر: 99.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: تساعد هذه اللعبة التفاعلية الشيقة الأطفال على تنمية القدرة على التفكير الابتكاري من خلال ترتيب البلاطات وحل الألغاز. ويمكن توصيل العبة لاسلكيًا بجهاز آيباد أو آندرويد. وتحتوي اللعبة على مستويات مختلفة. وكلما تقدم الطفل في المستوى، سوف يستخدم شخصيات مختلفة في بيئات متنوعة.


12- لعبة Robot Turtles

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 24.99 دولار أمريكيمزايا اللعبة: لعبة Robot Turtles هي الجيل التالي من ألعاب الطاولة الكلاسيكية. ومن خلال هذه اللعبة الشيقة، سوف يتعلم الأطفال المفاهيم الأساسية للبرمجة. ويتم استخدام أوامر بسيطة لبرمجة Robot Turtle. وسيتعلم الأطفال أيضًا معنى كتابة التعليمات البرمجية وتصحيح الأخطاء واستخدام الوظائف الأساسية أثناء اللعب. وبمرور الوقت، سوف يواجه الأطفال تحديات جديدة. ومع هذه اللعبة الرائعة، يستطيع جميع أفراد العائلة قضاء وقت مفيد بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية.


13- لعبة Ozobot Bit

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: روبوت

السعر: 59.00 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: إذا كنت تبحث عن روبوت برمجة مصمم خصيصًا للأطفال الصغار، فإن لعبة Ozobot  هي خيارك المثالي. أنها واحدة من أفضل الألعاب الذكية للأطفال، حيث تحتوي على 25 نشاطًا متنوعًا.

يقوم الأطفال برسم خطوط ملونة من تصميمهم، سواء كانت متاهة أو خريطة أو مدينة كبيرة. ويقوم الروبوت Bit باتباع هذه الخطوط. إنها وسيلة شيقة للتفاعل مع روبوت البرمجة دون الحاجة إلى استخدام الشاشات أو الإنترنت.


14- لعبة Scratch, Jr

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android، Kindle Fire، Chromebook

السعر: 59.00 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة Scratch, Jr هي لعبة مثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات يتعلمون من خلالها مهارات جديدة مهمة عند البدء في برمجة ألعابهم وقصصهم التفاعلية. وهذه اللعبة مستوحاة من لغة البرمجة الشهيرة سكراتش التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم. وتتيح هذه اللعبة للأطفال استخدام البرمجة لجعل شخصياتهم تتحرك وتقفز وتغني وترقص.

ومن خلال هذه اللعبة، سوف يتعرف الأطفال على مفاهيم الرياضيات واللغة خلال مرحلة مبكرة من عمرهم. وقد تم تصميم هذا التطبيق على يد خبراء متخصصين ليلائم النمو المعرفي والشخصي والاجتماعي والعاطفي لدى الأطفال الصغار.


15- لعبة CoderBunnyz

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 34.85 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة CoderBunnyz هي لعبة ألواح فريدة من نوعها صممها طفل في التاسعة من عمره. ومن خلال هذه اللعبة الرائعة، يتعلم الأطفال مجموعة متنوعة من موضوعات البرمجة المناسبة للأطفال والكبار على حد سواء. وتحتوي اللعبة على 13 مستوى مختلفًا يتعلم من خلالها الأطفال مهارات حركية مختلفة.

كما تحتوي اللعبة أيضًا على روبوت برمجة وبطاقات رموز. ويتمثل الهدف الأساسي للعبة في أكل الجزر والوصول إلى الوجهة النهائية قبل الآخرين. وتقدم هذه اللعبة الشيقة العديد من مفاهيم البرمجة الأساسية والمتقدمة للأطفال.


16- لعبة Dash Robot

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: تطبيق روبوت

السعر: 149.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: Dash Robot هو روبوت حقيقي مشحون وجاهز للعب بمجرد إخراجه من الصندوق. ومن خلال استخدام التطبيق المتصل بالروبوت، سوف يساعد الطفل الروبوت على القيام بسلوكيات جديدة مثل الرقص والغناء والالتفاف حول الأشياء.

وأهم ما يميز هذه اللعبة هو توفر العديد من التطبيقات التي تتوافق مع مختلف الفئات العمرية ومستويات التعلم وأنماط اللعب. ويتيح لك كل تطبيق إمكانيه تخصيصه وفقًا لاحتياجات طفلك. وهناك أيضًا مجموعة متنوعة من الملحقات الإضافية التي تضفي المزيد من المتعة على تجربة اللعب والبرمجة.


17- لعبة Move the Turtle

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: لعبة Move The Turtle هي تطبيق تعليمي لأجهزة آيفون وآيباد يتعلم من خلاله الأطفال أساسيات البرمجة باستخدام سلحفاة لطيفة.

ومن خلال إنجاز المهام المختلفة، سوف يتعلم الطفل كيفية التخطيط للأنشطة المعقدة المكونة من عناصر بسيطة وكيفية إعادة استخدام الأعمال المنجزة سابقًا وكيفية استخدام الرسومات والصوت في البرمجة. وسيتعرف الطفل أيضًا على مفاهيم البرمجة المختلفة من خلال لعبة تفاعلية جذابة.


أفضل ألعاب البرمجة للأطفال في مرحلة المدرسة الابتدائية

18- لعبة Minecraft

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: Linux، Mac، Nintendo Switch، Nintendo Wii U، PlayStation 3، PlayStation 4، PlayStation Vita، Windows، Xbox 360، Xbox One

السعر: 6.99 دولار أمريكي (التطبيق)، 26.95 دولار أمريكي (الكمبيوتر الشخصي وMac)

مزايا اللعبة: لعبة Minecraft هي واحدة من أشهر ألعاب البرمجة للأطفال، حيث يوجد حاليًا أكثر من 100 مليون مستخدم مسجل في اللعبة. وتدور اللعبة حول استخدام الكتل لصنع الأغراض وخوض المغامرات الشيقة. وعلى الرغم من أن الصورة قد تبدو قديمة للكبار، إلا أن الأطفال ينجذبون إلى مظهرها البسيط ورسوماتها الفريدة. وتكمن أهمية لعبة Minecraft في أنها تمنح الأطفال حرية الإبداع والاستكشاف بلا حدود، بالإضافة إلى تعزيز قدرتهم على حل المشكلات والتفكير المنطقي والإبداعي.


19- لعبة Tynker

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android، Chromebook

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: حصلت لعبة Tynker على العديد من الجوائز، ومن بينها الجائزة الذهبية من Parents’ Choice. وتتميز هذه اللعبة الرائعة بأنها لعبة تفاعلية يتعلم من خلالها الأطفال البرمجة بأسلوب شيق مفعم بالمتعة. ومن خلال هذه اللعبة، يتم استخدام كتل مرئية لإنشاء الألعاب. ويتعلم الأطفال أيضًا كتابة قصص تفاعلية وبرمجة الطائرات بدون طيار واستكشاف موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويمكن أيضًا الاستمتاع بلعبة Tynker في وضع عدم الاتصال بالإنترنت. ويستطيع الأطفال مشاركة إبداعاتهم مع مجتمع Tynker واستكشاف المشاريع التي قام بها الأطفال الآخرون تحت إشراف الآباء.


20- لعبة BitsBox

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: Subscription box

السعر: 40 دولار أمريكي شهريًا

مزايا اللعبة: تتميز لعبة BitsBox عن غيرها من الألعاب الأخرى بأنها تتضمن مواد فريدة من نوعها حول موضوعات مختلفة في علوم الكمبيوتر. وفي كل شهر، يتلقى الطفل صندوقًا يحتوي على العديد من مشاريع البرمجة ذات المستويات البسيطة والمتقدمة. ويقوم الطفل بإدخال الكود في التطبيق المتصل ثم يبدأ رحلة البرمجة الممتعة. وتتغير التطبيقات والمواد كل شهر، لذلك هناك دائمًا شيء جديد لطفلك. ويمكن تشغيل لعبة BitsBox على أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية المزودة بمتصفح ويب.


21- لعبة ROBOT WARS Coding Board Game

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 19.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: تمتصميم هذه اللعبة للأطفال من سن السابعة فما فوق، وهي لعبة مليئة بالمتعة والترفيه ويمكن لجميع أفراد العائلة الاستمتاع بها. وتمزج هذه اللعبة الرائعة بين لغة البرمجة Java  وبين الأوامر باللغة الإنجليزية التي يمكن للأطفال اتباعها. وهذه اللعبة تختبر مهارات الأطفال لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم توجيه الروبوتات عبر ميدان الحرب.

ويقوم الأطفال بتحريك الروبوتات وفقًا للأمر الموجود في بطاقة التعليمات. ومن خلال هذه اللعبة، سيتعلم الأطفال مجموعة كبيرة ومتنوعة من مهارات البرمجة.


22- لعبة Scratch

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: المتصفح

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: تم تصميم لعبة Scratch على يد خبراء التعليم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ومن خلال هذه اللعبة، يتعلم الأطفال أساسيات البرمجة، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات والمفاهيم الأكثر تقدمًا.

ومن خلال استخدام الألعاب التفاعلية والقصص والرسوم المتحركة، يستطيع الأطفال تعزيز مهاراتهم في البرمجة، بالإضافة إلى زيادة مستوى الإبداع والتفكير المنطقي والقدرة على التعاون بنجاح في تنفيذ المشاريع، وهي مهارات لا غنى عنها في القرن الحادي والعشرين.


23- لعبة Botley the Coding Robot Activity Set

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة روبوت

السعر: 79.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة Botley هي عبارة عن روبوت تفاعلي من تطوير Learning Resources. ومن خلال هذه اللعبة، يتعلم الأطفال المفاهيم الأساسية للبرمجة من خلال أسلوب شيق وجذاب. ويستطيع الأطفال برمجة وإصدار أوامر برمجة متقدمة دون الحاجة إلى استخدام أجهزة كمبيوتر أو أجهزة لوحية.

وسوف تستمر لعبة Botley خلال مراحل نمو الطفل المختلفة، حيث تحتوي اللعبة على مستويات متقدمة أكثر صعوبة. وتحتوي اللعبة أيضًا على وضع متابعة الخط الأسود، حيث يمكن للأطفال رسم خط يقوم الروبوت بالسير عليه.


24- لعبة Code Master

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 19.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة Code Master هي لعبة عقلية يتعلم من خلالها الأطفال البرمجة دون الحاجة إلى استخدام أجهزة كمبيوتر. وفي هذه اللعبة الشيقة، يحصل كل لاعب على شخصية رمزية يقوم بتوجيهها عبر اللوحة.

ويتمثل الهدف الأساسي للعبة في مساعدة الشخصية على السفر في مغامرات حول العالم الغريب بحثًا عن بلورات الطاقة. وتحتوي لعبة Code Master على 60 مستوى مختلفًا، ويتعلم من خلالها الأطفال أساسيات البرمجة، بالإضافة إلى مهارات التخطيط والتفكير المنطقي وحل المشكلات.


25- لعبة CodeMonkey

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: المتصفح

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: هذه اللعبة مصممة أساسًا لمساعدة المعلمين داخل الفصول الدراسية، ولكن يمكن للجميع استخدامها في كل مكان من أجل تعلم مهارات البرمجة.

وتتيح لك لعبة CodeMonkey إمكانية مراقبة طفلك وتقييم التقدم الذي يحرزه في التعلم حتى إذا لم تكن لديك المعرفة الكافية بعلوم الكمبيوتر. ولا تقتصر فائدة تعلم البرمجة على الجانب التقني فقط، فمن خلالها، يتم تعزيز مهارات الابتكار والتفكير المنطقي والتفكير النقدي لدى الأطفال، بالإضافة إلى القدرة على حل المشكلات، وهي مهارات لا غنى عنها من أجل تحقيق النجاح في المستقبل.


26- لعبة CODE: On The Brink

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 14.99 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة CODE: On The Brink هي جزء من سلسلة ألعاب تم تصميمها لمساعدة الأطفال على اكتساب المهارات والمفاهيم الأساسية للبرمجة. وبدون استخدام أي أجهزة، سيتمكن الأطفال من توجيه الروبوت الخاص بهم على طول المسار من البداية إلى النهاية، وبرمجة “الإجراءات” التي تساعده على التحرك على طول المسارات الملونة.

وتحتوي اللعبة على 40 تحديًا مختلفًا سيواجهها الأطفال، ويتمثل الهدف الأساسي في العثور على التسلسل الصحيح للحركات لكل مسار ملون. ومن خلال هذه اللعبة، يتعلم الأطفال مجموعة كبيرة ومتنوعة من المهارات، ومن بينها القدرة على التخطيط وحل المشكلات.


27- لعبة Goldieblox: Adventures in Coding

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: تدور هذه اللعبة الحائزة على العديد من الجوائز حول الفتاة Goldie المهندسة وصديقتها Ruby اللتين تحاولان توصيل حلوى الكب كيك ولكنهما تحتاجان إلى مساعدة للتعرف على الاتجاهات الصحيحة. ومن خلال هذه اللعبة الشيقة، سيستمتع الأطفال ببرمجة الشخصيات في جميع أنحاء المدينة، وسيتعلمون جميع أساسيات البرمجة.  إنها لعبة شيقة وملهمة للفتيات.


28- لعبة Osmo Coding

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS + نظام الألعاب

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: تمزج هذه اللعبة الحائزة على العديد من الجوائز بين استخدام الأجهزة واستخدام أدوات البرمجة الحقيقية. ومن خلال نظام الألعاب التفاعلي، يستطيع الأطفال استخدام أجهزة آيباد على قاعدة Osmo حيث تستشعر ما يوضع أمامها. ويستخدم الأطفال البرمجة لإصدار الأوامر وخوض مغامرات شيقة برفقة مجموعة من الشخصيات الرائعة. وبالإضافة إلى أساسيات البرمجة، سيتعلم الأطفال أيضًا مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات بأسلوب شيق وجذاب.


29- لعبة LEGO Mindstorms

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: إنها لعبة ألغاز شيقة مليئة بعقبات غير متوقعة وتحديات فريدة من نوعها، مما يساعد الأطفال على تعزيز مهارات التفكير المنطقي والذكاء المكاني وتوجيه الأوامر للروبوت. ومن خلال مساعدة الروبوت على التحرك داخل مصنع، سيتعلم طفلك جميع أساسيات البرمجة. وتقدم اللعبة أيضًا حوافز عند إنجاز المهام، مما يجعلها لعبة شيقة أكثر من كونها مجرد أداة تعليمية.


30- لعبة Code Monkey Island

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: لعبة ألواح

السعر: 40 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: لعبة Code Monkey Island هي لعبة ألواح مناسبة لجميع أفراد العائلة، ويمكن ممارستها في الفصول الدراسية وفي المنزل على حد سواء. وتتمثل الفكرة الأساسية للعبة في محاولة جعل القرود الخاصة بك تدور حول الجزيرة قبل أي لاعب آخر. ومن خلال هذه اللعبة المصممة للأطفال من سن 8 أعوام فما فوق، سوف يتعلم الأطفال أساسيات ومفاهيم البرمجة المتنوعة.


أفضل ألعاب البرمجة للأطفال في المرحلة المتوسطة

31- لعبة Swift Playgrounds

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: لعبة Swift Playgrounds هي لعبة مبتكرة لأجهزة آيباد تساعد الأطفال على تعلم البرمجة من خلال مجموعة من الألغاز التفاعلية. وتعتمد اللعبة على لغة البرمجة القوية التي أنشأتها Apple، ويستخدمها معظم المحترفين لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول. وتوفر اللعبة منصة للتعرف على المفاهيم الأساسية للبرمجة وتعزيز مهارات الابتكار والتجريب. ويمكن للاعبين استخدام الصور والأصوات والملفات الخاصة بهم داخل البرنامج. كما يتم إصدار تحديثات البرمجة بصفة دورية.

32- لعبة Hopscotch

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: من خلال منصة Hopscotch، تم إجراء أكثر من 10 ملايين عملية تنزيل، وتم إنشاء أكثر من 26 مليون لعبة. إنها منصة يستطيع الأطفال من خلالها اكتشاف المشاريع وتعلم قواعد البرمجة. ويتمتع المستخدمون أيضًا بالقدرة على الوصول إلى مشروعات الآخرين واستخدامها وتعديلها، مما يعزز الإلهام والتعاون بين جميع أعضاء مجتمع Hopscotch تحت إشراف كامل.

ويحتوي التطبيق أيضًا على مقاطع فيديو تعليمية مفصلة تقدم نصائح حول كيفية إنشاء الألعاب ذات مستوى الصعوبة المتدرج.


33- لعبة Code Car

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: أدوات برمجة

السعر: 45.00 دولار أمريكي

مزايا اللعبة: تأتي لعبة Code Car في شكل سيارة، ولكنها في الواقع جهاز كمبيوتر يسمح للأطفال ببرمجته والتحكم فيه. ويستطيع الأطفال برمجة جميع وظائف السيارة، سواء تشغيل المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية أو إطلاق صفارات الإنذار أو استخدام المكابح.

وهناك أيضًا مكبر صوت في منتصف السيارة يمكن برمجته لإطلاق أصوات البوق أو تشغيل الأغاني. وسوف يتعلم الأطفال لغة البرمجة C++، ويمكن توصيل اللعبة بمحرر برمجة بسيط على أجهزة Mac وWindows وChromebook.


34- لعبة Mimo

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: لعبة Mimo هي منصة رائعة توفر للأطفال دروسًا في البرمجة ومشاريع وتحديات متنوعة بأسلوب شيق وجذاب. ومن خلال هذه اللعبة الرائعة، سيتعلم الأطفال البرمجة وإنشاء مواقع الويب وأتمتة المهام وإنشاء التطبيقات وغيرها من الأشياء الهامة. ومن خلال إنجاز المهام اليومية والحصول على المكافآت، سيشعر الأطفال بمتعة لا حدود لها. وهناك أيضًا تحديثات دورية تناسب جميع المستويات.


35- لعبة Lightbot

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android، المتصفح

السعر: مجانية (المتصفح)، 2.99 دولار أمريكي (iOS/Android)

مزايا اللعبة: لعبة Lightbot من إنتاج Apple وهي لعبة حائزة على العديد من الجوائز ومنتشرة في أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم. إنها لعبة شيقة للغاية تجعل الأطفال يعشقون البرمجة.

إنها لعبة ألغاز لتعليم الأطفال قواعد البرمجة. ومن خلال هذه اللعبة، يقوم الأطفال بتوجيه الروبوت لإضاءة البلاطات وحل مستويات مختلفة من الألغاز باستخدام الأوامر المختلفة. وسوف يحقق الأطفال فهمًا حقيقيًا لمفاهيم البرمجة الأساسية بكل سهولة ويسر. كما توفر اللعبة للأطفال أجواءً شيقة مفعمة بالتحدي مع 50 مستوى و20 من نجوم التحدي المطلوب تجميعها.


أفضل ألعاب البرمجة للمراهقين (مرحلة المدرسة الثانوية وما بعدها)

36- لعبة Codea

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: لعبة Codea هي عبارة عن أداة تحرير وبرمجة تتيح لك فرصة إنشاء الألعاب الشيقة وتحويل أفكارك إلى إبداعات تفاعلية. وهذه اللعبة مصممة للطلاب الكبار، وتتيح لهم القدرة على البرمجة البصرية عن طريق لمس الأكواد لتعديلها أو تحريرها.

ومن خلال هذه اللعبة، يستطيع الأطفال كتابة الأكواد ومشاهدتها وهي تتحرك وتتفاعل، وذلك باستخدام لغة البرمجة Lua. وسوف يستمتع الأطفال أيضًا بتغيير الألوان وإضافة الصور وضبط الأصوات، بالإضافة إلى رؤية مشاريع الأطفال الآخرين واستكشافها والاستفادة من أفكارها.


37- لعبة Code Combat

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: المتصفح

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: تم تصميم لعبة Code Combat لطلاب المرحلة الثانوية، وهي تُعَد منصة يتعلم من خلالها الطلاب علوم الكمبيوتر ومهارات البرمجة من خلال لعبة مليئة بالمتعة والتشويق. كما تُعَد لعبة CodeCombat موردًا ممتازًا للأطفال والآباء على حد سواء لتعلم البرمجة. وتوفر اللعبة أيضًا قدرًا كبيرًا من التحفيز، مما يؤدي إلى نجاح التعلم. كما تحتوي اللعبة على تحديات تشجع الطلاب على التفاعل والاكتشاف والتجربة والخطأ.


38- لعبة DevKit

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: DevKit هو التطبيق الوحيد للهاتف الجوال في العالم الذي يسمح للمستخدمين بتصميم التطبيقات وبرمجتها وتجربتها عبر الهاتف الجوال.

ويُعَد تطبيق DevKit واحدًا من أفضل التطبيقات التعليمية، حيث يتيح للأطفال إمكانية تصميم الصفحات من خلال واجهة بسيطة تعمل بتقنية سحب العناصر وإفلاتها. ويحتوي التطبيق أيضًا على محتوى تعليمي مجاني، مثل مقاطع الفيديو التعليمية والكتب الإلكترونية وعروض الباوربوينت. إنه التطبيق المثالي لتعليم الأطفال أساسيات البرمجة.


39- لعبة Roblox

العاب لتعليم البرمجة للأطفال

المنصات: iOS، Android، المتصفح

السعر: مجانية

مزايا اللعبة: لعبة Roblox هي واحدة من أفضل ألعاب تعليم البرمجة للأطفال، حيث تتيح للمستخدمين تصميم الألعاب وتحميلها على المنصة. وتوفر هذه المنصة للأطفال نصائح حول البرمجة النصية وعناصر التصميم اللازمة لإنشاء الألعاب. ونظرًا لأن العديد من الألعاب تشتمل على أسلحة وتستخدم أسلوب لعب متطور، لذا يُنصَح باستخدام هذه اللعبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 13 عامًا.


يستطيع الأطفال ممارسة ألعاب البرمجة في أي عمر

تُعَد البرمجة من المهارات الأساسية التي سيحتاجها الطفل في المستقبل. وبصرف النظر عن عمر الطفل، من الضروري أن يتعلم المفاهيم والمبادئ الأساسية للبرمجة من خلال ألعاب شيقة تحتوي على قدر مناسب من المتعة والتحفيز حتى ينظر الطفل إلى التعلم على أنه تجربة ترفيهية وليس أمرًا مملاً.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى