أخبار الالعابالعاب تعليمية

أنشطة وألعاب تشجع الأطفال على التفكير النقدي

التفكير النقدي هو الوسيلة التي تساعد على اتخاذ قرارات عقلانية ومدروسة من خلال فهم المعلومات المطروحة وتحليلها تحليلاً منطقيًا. والتفكير المنطقي هو مهارة حياتية أساسية لا غنى عنها تساعدنا على رؤية ما وراء الأشياء.

يمكن لأي شخص لديه مهارة التفكير المنطقي طرح الأسئلة والربط بين المعلومات والأفكار واتخاذ خيارات عقلانية، والأهم من ذلك تبرير قراراته الخاصة. إنها مهارة ضرورية لتنمية العقل، حيث إنها تساعد الشخص على التحول من مجرد مستمع سلبي إلى متعلم نشط.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

أهمية التفكير النقدي

تزداد أهمية التفكير النقدي في ظل التطورات الهائلة التي نشهدها حاليًا، وتلك التي من المتوقع حدوثها في المستقبل. فمع انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة وهيمنتها على معظم الوظائف، أصبح من الضروري تنمية مهارات التفكير النقدي حتى يستطيع الإنسان مواكبة هذا التقدم المذهل.

يحتاج الأطفال إلى تنمية مهارات التفكير النقدي من أجل تحقيق النمو السليم واكتساب القدرة على التعلم مدى الحياة. فمن خلال التفكير النقدي، يستطيع الأطفال استيعاب المعلومات الجديدة وإيجاد روابط ذات مغزى بين معارفهم وبين المعلومات الجديدة التي يكتسبونها، والأهم من ذلك هو استخدام معارفهم ومعلوماتهم في حل المشكلات. لذا، يُعَد التفكير النقدي سلاحًا هائلاً ومهارة لا غنى عنها في القرن الحادي والعشرين.  

يرى عالم النفس السويسري جان بياجيه أن تفكير الأطفال حتى سن 12 عامًا يعتمد على الأشياء المادية الملموسة، فهم يتعلمون في الغالب عن طريق التجربة والخطأ. ولا يكتسب الأطفال مهارة التفكير النقدي ما لم يتم تشجيعهم على ذلك.

على الرغم من أن مهارات التفكير النقدي قد لا تكون متأصلة لدى الأطفال، إلا أنه يمكن للقائمين على رعاية الأطفال تنمية هذه المهارات لديهم من أجل مواجهة تحديات المستقبل. وفي هذه المقالة، سنستعرض أهم طرق تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال.

أنشطة تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال

1- غرس مهارات الإبداع

شجِع طفلك على رسم مشهد واستخدام مهارات التفكير النقدي لشرح أفكاره وتخيلاته. ولهذا السبب، يلعب الفن دورًا كبيرًا في تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال. ويستطيع الأطفال الأكبر سنًا ممارسة لعبة Pictionary وتقديم تبريرات لما يرسمونه.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

2- ممارسة ألعاب التصنيف

تمثل ألعاب التصنيف أداة رائعة لتنمية التفكير المنطقي لدى الأطفال. فيستطيع الأطفال مشاهدة قوائم تضم عناصر مختلفة، ويُطلَب منهم استخراج العناصر المتشابهة من حيث الحجم أو الشكل أو اللون. ويمكن أيضًا تصنيف الحيوانات في فئات بناءً على موطنها أو عادات الأكل لديها أو شكل الجسم أو طريقة التكاثر. وهذه الأنشطة من شأنها مساعدة الأطفال على تمييز أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء وتعزيز مهارة الفهم لديهم.

3- حل الألغاز برفقة الكبار

تساعد الألغاز الأطفال على اكتساب القدرة على حل المشكلات ووضع إستراتيجيات خاصة بهم، بالإضافة إلى تقليد طريقة تفكير الكبار. وقد تؤدي ممارسة الأطفال لهذه الأنشطة بشكل منفرد إلى إصابتهم بالإحباط، ولكن تشجيع الكبار من شأنه إحداث فارق مذهل.

4- تخيل المشكلات الحقيقية

يمكنك أن تتخيل مشكلة حقيقية، مثل ندرة المياه، وتطلب من الأطفال إيجاد الحلول لها. ومثل هذه الألعاب من شأنها مساعدة الأطفال على التعرف على بيئتهم ومحيطهم، وفي الوقت نفسه مساعدتهم على فهم التحديات التي يواجهونها في الواقع. واحرص على تحفيز الأطفال على التفكير في الحلول ومحاولة تنفيذها. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تقترح عليهم إيجاد حلول لمشكلة النفايات من الأكياس والمواد البلاستيكية.

5- الإبداع في استخدام الأشياء

يستطيع الأطفال تنمية مهارات التفكير المنطقي عن طريق استخدام الأشياء الموجودة في المنزل للتعبير عن تخيلاتهم. وتستطيع تشجيع الأطفال الصغار على الاستفادة من الأغراض القديمة لابتكار ألعاب جديدة، وهذا الأمر من شأنه تنشيط خلال المخ.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

6- تحفيز التفكير

اطلب من الأطفال التفكير في إجابات لأسئلتهم الخاصة. وبدلاً من تقديم إجابات جاهزة، ساعدهم في محاولة الوصول إلى الإجابة بأنفسهم. وبمجرد الوصول إلى تفسير محتمل، اطلب منهم التفكير في إجاباتهم. وهذه الطريقة من شأنها مساعدتهم على تحديد أوجه القصور في إجاباتهم، ومن ثم محاولة علاجها.

7- اكتشاف العلاقة بين السبب والنتيجة

دع الأطفال يكتشفون الأمور بأنفسهم من أجل أن يتعلموا درسًا جيدًا حول الأسباب والنتائج. وتُعَد ألعاب البلي والسنوكرز أدوات هامة يمكن الاستفادة منها في هذا الشأن.

8- تقديم الافتراضات

عند قراءة قصة، توقف في منتصف الأحداث، واطلب من الأطفال تقديم افتراضات بشأن نهاية القصة. وتستطيع طرح أسئلة مفتوحة من شأنها تحفيز خلايا المخ الرمادية وتشجيع الأطفال على التفكير المنطقي والإبداعي. امنحهم الوقت للتفكير، وتستطيع أيضًا استخدام مواقف واقعية من الحياة، مثل أن تطلب منهم تقديم حلول لمشكلة ازدحام المرور.

9- ألعاب التخمين

تُعَد ألعاب التخمين وسيلة رائعة لبناء مهارات التفكير المنطقي، مثل لعبة Animal Guess Who. وتستطيع تقديم تلميحات وترك الأطفال يخمنون الحيوان المقصود.

10- حل الألغاز

تُعَد الألغاز وسيلة رائعة لتحفيز خلال المخ لدى الأطفال وتشجيعهم على التفكير المنطقي. كما تُعَد الألغاز أيضًا وسيلة ترفيه شيقة.

11- تخمين أسماء الأفلام

هي لعبة عائلية بسيطة أخرى يحاول فيها الطفل تخمين أسماء الأفلام عن طريق تفسير لغة الإشارة التي يستخدمها زملاؤه.

ألعاب تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال

1- لعبة Guess Who

إنها لعبة ألواح عائلية رائعة تعمل على تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال. وتدور اللعبة حول تخمين بطاقة الخصم من خلال طرح بعض الأسئلة. وهذه اللعبة مناسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات فأكثر.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

2- لعبة Connect Four

هي لعبة إستراتيجية كلاسيكية بسيطة ستشجع طفلك على التفكير النقدي والتخطيط لتحركاته من أجل تحقيق الفوز.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

3- لعبة Othello

لعبة أخرى من ألعاب تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات فأكثر. إنها لعبة شيقة ورائعة لتعزيز مهارات التفكير المنطقي والإدراك المكاني.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

4- لعبة Hoppers

إنها لعبة فردية شيقة مثالية لتنمية المهارات العقلية لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات فأكثر. وتتميز اللعبة بمستوى متزايد من الصعوبة وهو الأمر الذي من شأنه بناء مهارات التفكير المنطقي. وهي لعبة مثالية أثناء السفر أيضًا.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

5- لعبة Parking Puzzle

تساعد هذه اللعبة على تنمية مهارات التفكير المنطقي والنقدي لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات فأكثر. وتدور اللعبة حول تخصيص أماكن وقوف للسيارات وفق مستويات صعوبة تتراوح بين المستوى السهل ومستوى الخبراء. وهي لعبة شيقة للصغار والكبار على حد سواء.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

6- لعبة Brainvita

إنها لعبة شيقة لجميع أفراد العائلة. وعلى الرغم من سهولتها، فإنها تنطوي على قدر كبير من التحدي.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

7- لعبة Mastermind

إنها لعبة مثيرة ومشوقة تعزز مهارات الاستنتاج ومهارات التفكير المنطقي. وهذه اللعبة مناسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 6 سنوات فأكثر، وهي تحتوي على 3 مستويات صعوبة والكثير من حيوانات الغابة الرائعة.

8- لعبة Domino Maze

تساعد هذه اللعبة المدهشة على تعزيز مهارات التفكير المنطقي والنقدي. وهي لعبة فردية مناسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 8 سنوات فأكثر.

ألعاب تشجع الأطفال على التفكير

9- لعبة Swish

إنها لعبة بطاقات مدهشة تساعد على تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال الذين يبلغون من العمر 8 سنوات فأكثر. وهي لعبة رائعة يعشقها الصغار والكبار على حد سواء.

10- لعبة Noggin Playground Dragon Dash

إنها لعبة جماعية تساعد على تحفيز مهارات بناء الفريق ومهارات التفكير النقدي. وهذه اللعبة مناسبة للأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات فأكثر، وتتميز بسهولتها وجاذبيتها.

كتب تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال

1- كتاب More-igami

إنه كتاب رائع يقدم المهارات الإبداعية لدى الأطفال بأسلوب واقعي. وسوف يستمتع الأطفال كثيرًا أثناء قراءة هذه القصة المؤثرة لصبي اكتشف متعة الأوريغامي (فن طي الورق).

2- كتاب ?Flat Earth? Round Earth

إنه كتاب رائع آخر يعلم الأطفال أهمية التفكير النقدي، ويشجعهم على التساؤل وعدم قبول المسلمات.

3- كتاب Big Ideas for Curious Minds: An Introduction to Philosophy

يمكن تحفيز حب الاستطلاع والتفكير النقدي لدى الأطفال عن طريق طرح تساؤلات حول الحياة. فغالبًا ما يتساءل الأطفال حول حقائق الحياة، ومع هذا الكتاب الشيق، سوف تجد الفرصة لتنمية قدرات التفكير لدى الأطفال.

4- كتاب What To Do With a Box

مع هذا الكتاب الساحر، سوف يكتسب الأطفال الكثير من المهارات الإبداعية. وسوف يشجع هذا الكتاب الذي يتساءل عما يمكن فعله بصندوق من الورق المقوى الأطفال على التساؤل، بالإضافة إلى تحفيز مهارات التفكير النقدي لديهم.

5- كتاب Thingamabob

إنه كتاب شيق وفكاهي يساعد على تحفيز مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات. وسوف يستمتع الأطفال كثيرًا بالبحث عن حقيقة thingamabob.

6- كتاب Learning to Fly

يحتوي هذا الكتاب على قصة مشوقة عن صداقة بين رجل وبطريق يعتقد أنه يستطيع الطيران. ويحاول الاثنان معًا اكتشاف أسرار الطيران عن طريق طرح الأسئلة والبحث وتصميم الأشياء وبنائها.

7- كتاب Nibbling on Einstein’s Brain: The Good, the Bad and the Bogus in Science

يُعَد هذا الكتاب واحدًا من أهم كتب تحفيز مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال. إنه دليل مثالي للتفكير النقدي، حيث يضم حيلًا رائعة لاكتشاف الحقائق الزائفة في العلم. ليس هذا فحسب، فهو أيضًا كتاب ممتع وتفاعلي.

8- كتاب A Home For a Bird

يحكي هذا الكتاب قصة صداقة رائعة، وكيف يمكن استخدام التفكير النقدي ليس فقط لحل المشكلات العلمية ولكن أيضًا لمساعدة صديق. ويحتوي الكتاب أيضًا على رسومات رائعة ودروس مفيدة، وهو مناسب للأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات فأكثر.

9- كتاب Perfectly Logical

يحتوي هذا الكتاب الشيق على 100 لغز وأحجية تثير التحدي لدى الأطفال وتحفز مهارات التفكير النقدي لديهم.

10- كتاب Thinking Like a Lawyer

هذا الكتاب هو أحد أفضل الكتب التي تقدم أدوات التفكير النقدي للأطفال. وهذا الكتاب من تأليف معلم أصبح محاميًا ثم تربويًا ثم مبتكرًا.

يمتلك الأطفال مهارات تفكير إبداعي لا يمتلكها الكبار عادة. لذا، لكي نستطيع تنمية مهارات التفكير النقدي لديهم، يجب علينا أن نستمع إليهم ونكون منفتحين في التعامل مع أفكارهم وعدم فرض طريقة تفكيرنا عليهم.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى