مراجعات وتقييمات

أسباب تدعوك لشراء جهاز بلاي ستيشن 5 PlayStation 5 بدلاً من جهاز إكس بوكس الإصدار إكس

أيهما أفضل، بلايستيشن 5 أم إكس بوكس إكس؟

إنه موسم طرح أجهزة العاب الجيل التالي في الأسواق، حيث سيتم طرح جهاز إكس بوكس الإصدار إكس خلال أسبوع. وسيتم طرح جهاز بلايستيشن 5 بعد يومين فقط، أي في 12 نوفمبر أو 17 نوفمبر في بعض الأماكن.

يا له من أمر مدهش أن نشهد ظهور الجيل الجديد من أجهزة العاب الفيديو المتطورة. لقد مرت سنوات عديدة منذ إطلاق جهاز بلايستيشن 4 PS4  وجهاز إكس بوكس وان Xbox One، على الرغم من أن الأمر يبدو وكأنه قد حدث أمس فقط.

ومنذ ذلك الحين، ظهر الإصدار بلايستيشن 4 برو PS4 Pro وإكس بوكس وان إكس. لقد أصبحت أجهزة تشغيل العاب الفيديو التي تعمل بتقنية 4k واقعًا، وتتسم هذه الأجهزة بتصميم حديث، لاسيما جهاز إكس بوكس وان الذي يبدو أفضل كثيرًا من الإصدار الأصلي.

ولكن على الرغم من هذه التحديثات، فقد مر 7 سنوات، وقد حان الوقت لإصدار أجهزة جديدة ومتطورة. وسوف تحتوي أجهزة بلايستيشن 5 وإكس بوكس الإصدار إكس على الكثير من الألعاب المتوافقة مع الإصدارات السابقة من أجهزة تشغيل العاب الفيديو.

من الناحية الموضوعية، لا يُعَد أي من هذين الجهازين أفضل من الآخر، ولكن لكل منهما قائمة إيجابيات وسلبيات. وفي هذه المقالة، سنستعرض الأسباب التي تجعلك تشتري جهاز بلايستيشن 5 وأنت مطمئن. هذا إن استطعت أن تعثر على واحد في الأسواق!

المحتوى الحصري

السبب الأول الذي يدعوك لشراء جهاز بلاي ستيشن 5 هو العاب الفيديو نفسها، لاسيما العاب الفيديو الحصرية التي لا يمكنك تشغيلها على أي جهاز آخر.

من الواضح أن الأمر يعتمد على الألعاب التي تحبها، ولكن بشكل عام، فإن شركة سوني Sony تمتلك أفضل الألعاب الحصرية على مر التاريخ. ولكن هذا الأمر ربما يتغير، فقد بدأت شركة مايكروسوفت Microsoft في دخول المنافسة بقوة بعد الحصول على خدمات العديد من مطوري الالعاب، بما في ذلك شركة بيثيسدا Bethesda، وهي الشركة المطورة للعبة سكايرم Skyrim. وهذا يعني تقديم المزيد من المحتوى المتنوع على أجهزة إكس بوكس الإصدار إكس.

وسيتم إطلاق كل هذا المحتوى تقريبًا على أجهزة الكمبيوتر وعلى أجهزة إكس بوكس وان، ولكن الألعاب لن تكون بالجودة نفسها، وسيتم تحميلها بشكل أبطأ.

وفي الوقت نفسه، تمتلك شركة سوني بعض الالعاب الحصرية لأجهزة بلاي ستيشن. ومن المؤكد أن بعضًا منها سيصدر أيضًا على أجهزة بلايستيشن 4، ولكن يجب أن نتوقع انتقال جميع العاب سوني الحصرية إلى أجهزة بلاي ستيشن 5. وفي الوقت نفسه، سيظهر الإصدار الجديد من لعبة ديمونز سولز Demon’s Souls الشهيرة بشكل حصري على أجهزة بلايستيشن 5.

يبدو أن إستراتيجية سوني تتغير ي الوقت الحالي. فقد تم إصدار لعبة هورايزون زيرو دون Horizon Zero Dawn مؤخرًا على أجهزة الكمبيوتر، كما هو الحال بالنسبة للعبة ديث ستراندينغ Death Stranding. ولكن هذه الالعاب هي استثناءات للقاعدة. كما أنها لا تصدر في وقت واحد على أجهزة تشغيل العاب الفيديو وأجهزة الكمبيوتر.

لذا، إذا كنت تتشوق إلى الاستمتاع بالعاب Spider-Man: Miles Morales وHorizon Forbidden West وDemon’s Souls وRatchet & Clank: Rift Apart، فسوف تحتاج إلى شراء جهاز بلايستيشن 5. وفي المقابل، تستطيع الاستمتاع بالالعاب الحصرية على أجهزة إكس بوكس الإصدار إكس وأجهزة الكمبيوتر في الوقت نفسه. وتستطيع الاشتراك في خدمة إكس بوكس غيم باس Xbox Game Pass والاستمتاع بتجارب لعب رائعة على هاتفك المتحرك باستخدام يد التحكم من إكس بوكس، وهذه بلا شك ميزة لمنصة إكس بوكس. النقطة الأكثر أهمية هي أن أجهزة بلاي ستيشن 4 ستحتفظ بألعابها الحصرية، والتي سيتم تشغيل بعض منها على أجهزة بلايستيشن 4. وهذا يعني ضرورة شراء جهاز بلايستيشن 5 للاستمتاع بهذه الالعاب الحصرية.

2- يد التحكم DualSense

تُعَد يد التحكم DualSense أحد أدوات التحكم من الجيل التالي. وتتميَّز بإصدار أصوات رائعة عند اللمس لتوفير تجربة لعب شمولية رائعة. وعندما تقرأ أي إعلان عن واحدة من العاب الجيل التالي، فلابد وأن تكتشف مدى روعة هذه الأداة المبتكرة.

أما يد التحكم الخاصة بأجهزة إكس بوكس الإصدار إكس، فإنها جيدة جدًا، ولكنها لا تقدم تجربة لعب مبتكرة. كما أنه يمكن استخدامها مع أجهزة الكمبيوتر في حال عدم استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح.

3- لا يوجد إصدار آخر من أجهزة بلاي ستيشن 5

يُعَد جهاز إكس بوكس الإصدار إس خيارًا جيدًا لعشاق الالعاب ذوي الميزانية المحدودة. وقد راعت خاصية Smart Delivery هذا الأمر، حيث يمكن للمطورين إنشاء نسخ من الالعاب بدقة صورة وجودة رسومات أقل ومساحة تثبيت أصغر حتى تناسب الإصدار إس. ولكن لا ليس هناك ما يدل على كيفية تأثير هذا الأمر على الالعاب الأخرى.

وربما يحاول مطورو الالعاب تقديم إصدار من الألعاب يناسب جميع الأجهزة. ولكن هذا الأمر يعني تطوير العاب بمواصفات أقل. وهذا الأمر يعني أن جهاز إكس بوكس الإصدار إكس لن يستفيد من إمكاناته المذهلة. ولكن الأمر لا يزال مجرد أراء لم يتم تنفيذها على أرض الواقع، وربما تظل كذلك.

يحتوي جهاز بلاي ستيشن 5 أيضًا على نسختين، ولكنهما متطابقان من جميع النواحي باستثناء أن أحدهما لا يحتوي على محرك أقراص. وعدم وجود إصدار آخر ذي مواصفات أقل يعني إصدار نسخة واحدة من الألعاب بمواصفات واحدة بدلاً من نسختين.

4- مُحرك الصوت Tempest Audio Engine الجديد

بالإضافة إلى يد التحكم DualSense، هناك أيضًا خاصية الصوت ثلاثي الأبعاد الجديدة في أجهزة بلايستيشن 5. وسوف يوفر مُحرك الصوت Tempest Audio Engine الجديد تجربة صوت واقعية ثلاثية الأبعاد.

وكلما كانت السماعات وأنظمة الصوت المحيطي جيدة، سوف تستمتع بتجارب لعب شيقة على أجهزة بلايستيشن. والأمر يشبه الرسومات تمامًا. فإذا لم تكن لديك شاشة جيدة، فلن تستمتع بمزايا الرسومات عالية الجودة

وهذه الإمكانات الصوتية ثلاثية الأبعاد الجديدة في جهاز بلايستيشن 5 ستجعله أفضل جهاز تشغيل العاب فيديو في السوق، وذلك فيما يتعلق بإمكانات الصوت. وسوف تستمتع بتجارب لعب رائعة لم يسبق لها مثيل.

5- سعر الإصدار الرقمي

يبلغ سعر بلايستيشن 5 وإكس بوكس الإصدار إكس 499.99 دولارًا، بينما يبلغ سعر إكس بوكس الإصدار إس 299.99 دولارًا.

ويبلغ سعر الإصدار الرقمي من بلايستيشن 5 399 دولارًا فقط. وعلى الرغم من أن هذا السعر يفوق سعر إكس بوكس الإصدار إس، إلا أنك ستحصل على جهاز يشبه جهاز بلايستيشن 5 القياسي تماماً.

وربما يكون الإصدار الرقمي خيارًا غير عملي لأنك لن تستطيع استبدال العابك القديمة وشراء العاب أخرى مستعملة. ولكنه سيكون خيارًا رائعًا بالفعل لأولئك الذين لا يهتمون بالالعاب المستعملة.

6- مجموعة العاب بلايستيشن بلاس PS Plus

يستطيع مشتركو بلايستيشن بلاس PS Plus الاستمتاع بما يقرب من 20 لعبة (وقد يرتفع هذا العدد في المستقبل) من مجموعة العاب البلايستيشن من إنتاج شركة سوني وغيرها من الأستوديوهات. إنها مجموعة من أحدث العاب الفيديو المتطورة والتي تتميز بسهولة تحميلها وجودة أدائها على أجهزة بلايستيشن 5. وكل ما عليك فعله هو الاشتراك في خدمة بلايستيشن بلاس PS Plus والاستمتاع بجميع هذه المزايا. إنها بالفعل ميزة إضافية لأجهزة بلايستيشن 5.

7- مُحرك الأقراص NVME SSD

ليس هناك شك في أن جهاز إكس بوكس الإصدار إكس يمتلك نظريًا مواصفات أكثر قوة. ولكن في المقابل، فإن محرك الأقراص NVME SSD في أجهزة بلايستيشن 5 تبلغ سرعته ضعف سرعة نظيره في أجهزة إكس بوكس الإصدار إكس. وتبلغ السعة التخزينية في أجهزة إكس بوكس الإصدار إكس 2.4 جيجا بايت، بينما تبلغ السعة التخزينية في أجهزة بلايستيشن 5 5.5 جيجا. وبالطبع سوف ينعكس هذا الأمر على أداء هذه الأجهزة، حيث ستكون سرعة التحميل على أجهزة بلايستيشن 5 أكبر. ولكن هذا الأمر سيتضح أكثر عند تجربة هذه الأجهزة عمليًا. في النهاية، لابد من التأكيد على أنه على الرغم من أن هذه المقالة تضمنت العديد من الأسباب التي تجعل عشاق الالعاب يميلون إلى شراء أجهزة بلايستيشن 5، إلا أن هناك أيضًا العديد من المزايا الأخرى التي تشجع عشاق الألعاب على شراء أجهزة إكس بوكس الإصدار إكس.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى