العاب تعليميةمراجعات وتقييمات

العاب ومواقع رائعة لتحسين مستوى الذكاء

8 العاب ومواقع لتعزيز قدراتك العقلية

يبحث الجميع، سواء صغار أو كبار، عن وسائل لتحسين وظائفهم العقلية وتجنب الأمراض. وفي سبيل تحقيق ذلك، قد يلجؤون إلى لعبة سودوكو أو الالعاب المحمولة باليد.

قد تساعدك العاب تدريب العقل على تحسين ذاكرتك وردود أفعالك ومهارات التفكير المنطقي لديك، ولكن طبقاً لدراسة صدرت مؤخراً في عام 2019، فإن الأمر ليس واضحاً بشكل كامل.

فيما يلي، سوف نستعرض بعض المواقع الإلكترونية والالعاب التي من شأنها تحسين قدراتك العقلية.

1- لعبة Sudoku

لعبة سودوكو Sudoku هي لعبة أرقام شيقة تعتمد على الذاكرة. ولكي تستطيع حل اللغز، عليك أن تفكر وتملاً الخانات الفارغة بالأرقام المناسبة. وهذا الأسلوب من التفكير من شأنه تحسين الذاكرة قصيرة المدى وتحسين مستوى التركيز. 

لعبة سودوكو Sudoku هي لعبة شهيرة لتحسين مستوى الذكاء تشبه الكلمات المتقاطعة، ويمكن ممارستها عبر الإنترنت أو من خلال الكتب، كما تتوفر أيضاً تطبيقات للجوال والأجهزة اللوحية.

مثلما هو الحال في الكلمات المتقاطعة، تتوفر لعبة سودوكو Sudoku في مستويات صعوبة متنوعة. ويُفضَل أن تبدأ بالمستويات السهلة أولاً حتى تتقن قواعد اللعبة. وإذا كنت تمارس اللعبة في نسختها الورقية، احرص على استخدام قلم رصاص حتى تستطيع إجراء التعديلات المناسبة.


2- موقع Lumosity

يُعَد موقع Lumosity واحداً من أكثر مواقع تحسين مستوى الذكاء والقدرات العقلية تطوراً. تستطيع إنشاء حساب مجاني في الموقع والاستمتاع بثلاث العاب يومياً، ويمكنك أيضاً اختيار خدمة الاشتراك في الموقع. وفي كلتا الحالتين، تستطيع متابعة نتائجك ومستوى تحسنك.

من خلال موقع Lumosity، سوف تخوض مجموعة من التحديات التي من شأنها تحسين قدراتك العقلية والذهنية. والأمر الأكثر أهمية هو أن هذا الموقع يوفر العاباً واختبارات وأنشطة شيقة معتمدة على أسس علمية تساعدك في تحسين مستوى ذكائك وتعزيز قدراتك الذهنية.

تتوفر أيضاً تطبيقات للأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل iOS وأندرويد حتى تستطيع التدريب في أي وقت وأي مكان.


3- موقع Happy Neuron

Happy Neuron هو موقع إلكتروني يتضمن الكثير من الألعاب والأنشطة التي تغطي 5 أنشطة عقلية رئيسية وهي: الذاكرة والانتباه واللغة والمهام التنفيذية والقدرات البصرية/المكانية. ومثلما هو الحال مع موقع Lumosity، فإن موقع Happy Neuron يتيح إمكانية توفير تدريب قائم على البحث العلمي مصمم خصيصاً ليلبي احتياجاتك، بالإضافة إلى إمكانية متابعة التقدم الذي تحرزه.

للاستفادة من موقع Happy Neuron، عليك دفع رسوم اشتراك شهرية، إلا أن الموقع يقدم أيضاً عروضاً تجريبية مجانية تستطيع من خلالها تقييم مدى استفادتك من الموقع.


4- موقع My Brain Trainer

موقع My Brain Trainer هو موقع إلكتروني متخصص في تدريب القدرات العقلية، وهو يشبه موقعي Lumosity و Happy Neuron، ولكن رسوم الاشتراك لمدة 3 أشهر في هذا الموقع تعادل رسوم الاشتراك لشهر واحد في غيره من المواقع. كما يقدم الموقع عرضاً رائعاً للتوفير عند الاشتراك لمدة عام. إنه موقع مثالي لذوي الميزانية المحدودة. وتستطيع أيضاً تجربة أحد التحديات مجاناً.

يحتوي هذا الموقع الإلكتروني على الكثير من الالعاب والألغاز وغيرها من التحديات المصممة خصيصاً لتحسين مستوى ذكائك وتعزيز قدراتك العقلية. يوصي الموقع بممارسة التدريبات الذهنية لمدة 10 دقائق يومياً، كما يقدم الموقع أيضاً برنامجاً تدريبياً لتعزيز قدرتك على التفكير السريع.

5- الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة هي طريقة تقليدية متعارف عليها لتدريب العقل تساعد على تنمية حصيلتك اللغوية وتحسين مستوى ذاكرتك في شتى نواحي المعرفة. وهناك طرق عديدة لممارسة الكلمات المتقاطعة، سواء عبر الإنترنت أو غير ها من الوسائل.

هناك طرق شائعة لممارسة الكلمات المتقاطعة، فعلى سبيل المثال تستطيع شراء جريدة أو أحد الكتب المتخصصة في تقديم ألغاز الكلمات المتقاطعة. وأهم ما يميز هذه الطريقة هو أنك تستطيع ممارسة الكلمات المتقاطعة في وقت وأي مكان، كما أنك تستطيع أيضاً شراء كتاب يضم الكلمات المتقاطعة التي تناسب مستواك واهتماماتك. ولا تنس أن الكلمات المتقاطعة أحياناً ما تكون صعبة.

سوف تجد أيضاً عدداً لا حصر له من الكلمات المتقاطعة المجانية عبر الإنترنت، حيث تتوفر ألغاز الكلمات المتقاطعة على مواقع الصحف ومواقع الالعاب المجانية. أيضاً، يقدم موقع AARP ألغاز كلمات متقاطعة مجانية يومياً، ولا يشترط أن تكون عضواً بالموقع.


6- موقع Braingle

يمتلك هذا الموقع الإلكتروني أكبر مجموعة من العاب الذكاء والتفكير حيث يقدم أكثر من 10,000 لغز ولعبة، بالإضافة إلى رابطة عبر الإنترنت تضم عشاق هذا النوع من الأنشطة. كما يمكنك أيضاً إنشاء ألغاز خاصة بك لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة.


7- موقع Queendom

Queendom هو موقع إلكتروني شيق ومجاني يحتوي على الآلاف من الاختبارات والاستبيانات الشخصية. كما يحتوي هذا الموقع الإلكتروني أيضاً على مجموعة كبيرة ومتنوعة من تمارين تدريب العقل والألغاز القصيرة واختبارات القدرات.


8- لعبة Brain Age Concentration Training

Brain Age Concentration Training هي لعبة لتحسين مستوى الذكاء وتنمية القدرات العقلية مخصصة لنظام ـنينتندو 3 دي إس. يقدم هذا التطبيق العديد من الالعاب التي من شأنها تحسين مستوى التركيز والذاكرة والقدرات الحسابية، بالإضافة إلى الكثير من المهارات العقلية الأخرى. احرص على تدريب عقلك يومياً وتابع مدى تقدمك مع هذا التطبيق المحمول الشيق الذي يثير التحدي لديك.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى