أخبار الالعابمراجعات وتقييمات

بلايستيشن 5: كل ما تريد معرفته عن هذا الجهاز

جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن جهاز Playstation 5

يُعَد جهاز تشغيل ألعاب الفيديو بلايستيشن 5 هو أحد أجهزة الجيل التالي، والتي تهدف من خلاله شركة سوني Sony إلى تقديم تجارب لعب تتميز بمستوى أكبر من التفاعلية والمظهر الجذاب. وهناك نوعان من أجهزة بلايستيشن 5، أحدهما مزود بمحرك أقراص والآخر بدون محرك أقراص. ويهدف كلا النوعين إلى تخفيض وقت تحميل الألعاب إلى مستوى غير مسبوق، بالإضافة إلى توفير دقة شاشة أكبر وتحسين معدل عرض الإطارات والأداء بشكل عام. وبعيدًا عن الأداء، تطمح شركة سوني إلى الاستمرار في تقديم مجموعة من الألعاب الحصرية كما هو الحال دائمًا.

وسواء كنت تسعى لشراء جهاز بلايستيشن 5 أو كنت تمتلك جهازًا بالفعل، فسوف تجد في هذا الدليل الشامل كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذا الجهاز الرائع. ويبلغ سعر جهاز بلايستيشن القياسي 499 دولارًا أمريكيًا، بينما يبلغ سعر الإصدار الرقمي 399 دولارًا أمريكيًا.

تاريخ طرح جهاز بلايستيشن 5 في الأسواق

يُقدم جهاز بلايستيشن 5 تجربة لعب شيقة وجديدة تمامًا ربما تكون مجرد بداية للجيل القادم من أجهزة بلايستيشن.

وقد أطلقت شركة سوني جهاز بلايستيشن في 12 نوفمبر 2020 في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وكندا والمكسيك وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية. بينما تم إطلاق بلايستيشن 4 في باقي أنحاء العالم في 19 نوفمبر 2020.

مواصفات جهاز بلايستيشن 5

  • وحدة المعالجة المركزية: 8x Zen 2 Cores بسرعة 3.5 جيجا هرتز(تردد متغير)
  • وحدة معالجة الرسومات: 10.28TFLOPs, 36 CUs بسرعة 2.23 جيجا هرتز (تردد متغير)
  • بنية وحدة معالجة الرسومات: Custom RDNA 2
  • الذاكرة / الواجهة: 16 جيجا بايت GDDR6 / 256 بت
  • عرض النطاق الترددي للذاكرة: 448 جيجابايت / ثانية
  • التخزين الداخلي: Custom 825GB SSD
  • سرعة نقل البيانات: 5.5 جيجا بايت/ثانية، 8-9 جيجابايت/ثانية
  • سعة تخزين قابلة للتوسيع: NVMe SSD Slot
  • التخزين الخارجي: USB HDD Support
  • محرك أقراص ضوئية: 4K UHD Blu-Ray Drive

يحتوي جهاز بلايستيشن 5 على شريحة وحدة معالجة مركزية AMD من الجيل الثالث من معالجات Ryzen. وتعتمد وحدة المعالجة المركزية ثمانية النواة على البنية الدقيقة الجديدة التي أطلقتها الشركة 7nm Zen 2. وتنتمي وحدة المعالجة المركزية المُصممة خصيصًا لعائلة Navi من AMD Radeon، وهي تدعم تقنية اقتفاء الشعاع ray tracing، وهو نوع من التأثير الذي يحاكي أفلام هوليوود، وبدأ ينتشر بكثرة في معالجات الحواسيب الشخصية المتطورة وخط ألعاب Nvidia RTX.

يعمل جهاز بلايستيشن 5 على الاستفادة من قوة وحدة المعالجة المركزية المتطورة من Zen جنبًا إلى جنب مع رسومات Navi التي تم الكشف عنها حديثًا من AMD.

وتدعم وحدة المعالجة المركزية تشغيل الألعاب بدقة الشاشة 8K وباستخدام تقنية اقتفاء الشعاع ray tracing التي تعمل على تحسين دقة الصورة والمؤثرات البصرية في الألعاب إلى حد كبير لأنها تحاكي الطريقة التي يتحرك بها الضوء ويرتد من عنصر إلى آخر، لاسيما على الأسطح العاكسة، ومن خلال الانكسار عبر الماء والسوائل الأخرى والزجاج. ومن خلال تطبيق التحسينات المناسبة، يمكن عرض الإضاءة والظلال بشكل أكثر واقعية. وقد صرح مارك سيرني، مصمم جهاز بلايستيشن 5 قائلاً إن تقنية اقتفاء الشعاع لا تقتصر فقط على الصور المرئية حيث يمكن من خلاله إدخال تحسينات على الصوت، حيث يستطيع اللاعبون معرفة ما إذا كان بإمكانهم سماع أصوات معينة أو ما إذا كان بإمكان الخصوم سماع وقع خطى اللاعبين.

كما أضافت شركة سوني أيضًا وحدة مخصصة للصوت ثلاثي الأبعاد من أجل الانطلاق بتحسينات الصوت إلى مستوى جديد لم يسيق له مثيل. ويشير مارك سيرني إلى أن اللاعبين قد أصيبوا بالإحباط لفترة طويلة نظرًا لعدم وجود اختلاف كبيرة في الصوت بين جهاز بلايستيشن 3 وبلايستيشن 4.

ويُعَد الانخفاض الهائل في وقت التحميل أحد أهم التحسينات التي تم إدخالها على أجهزة بلايستيشن 5.

ونظرًا لأن أجهزة بلايستيشن 5 قد شهدت تحولاً من مُحركات الأقراص الصلبة HDD إلى محركات الحالة الثابتة SSD، فقد تغير نهج شركة سوني في تخزين ألعاب الجيل التالي. وحاليًا، يمكنك اختيار أجزاء اللعبة التي تريد تخزينها على جهازك، وهو الأمر الذي يتيح لك الوصول الدقيق إلى البيانات، وبالتالي تستطيع تثبيت وضع اللعب الفردي فقط أو اللعب الجماعي فقط أو حذف أي منهما حسب رغبتك.

تصميم جهاز بلايستيشن 5

يأتي جهاز بلايستيشن في تصميم جديد مختلف تمامًا عن التصميم القديم ذي اللون الأسود. ويتميز التصميم الجديد باللونين الأبيض والأسود مع انحناءات رائعة.

ذراع التحكم DUALSENSE

ذراع التحكم AKA DualSense هو الجيل التالي من سلسلة DualShock. وقد كشفت شركة سوني عن ذراع التحكم في شهر إبريل بعد عدة أشهر من التكهنات والتوقعات. ولكن في النهاية، كانت النتيجة مدهشة للغاية.

هناك اختلاف بالتأكيد بين أجهزة DualSense وأجهزة DualShock. تتميز DualSense بأنها أكثر استدارة مع مستوى فائق من التصميم الأنيق الذي يمزج بين اللونين الأبيض والأسود. والشريط الضوئي الذي كان موجودًا في الجزء الخلفي من أجهزة DualShock 4 أصبح منقسمًا على جانبي لوحة اللمس المركزية. وهناك أيضًا زر إنشاء Create  جديد بدلاً من زر المشاركة Share، بينما باقي المكونات تتبع المواصفات القياسية لأجهزة بلايستيشن.

ولعل أبرز التغييرات والتحسينات التي طرأت على أجهزة DualSense هي كالآتي:

  • رد الفعل اللمسي: يوفر جهاز التحكم DualSense تجربة حسية مدهشة أثناء اللعب. وسوف تشمل هذه التجربة العديد من الأحاسيس وردود الفعل المختلفة.
  • تقنية Adaptive Triggers: توفر هذه التقنية تجربة لعب تفاعلية من خلال زري L2 وR2. فعندما تضغط على هذين الزرين، سوف تحصل على شعور مماثل لما تقوم به في اللعبة، وكأنك أنت من يطلق النيران أو يستخدم القوس لإطلاق السهام. أيضًا، قد تم تعديل زاوية الأزرار قليلاً.
  • زر الإنشاء Create: يؤدي زر الإنشاء نفس الوظيفة التي كان يؤديها زر المشاركة Share، فهو يتيح للاعبين طرقًا جديدة لإنشاء محتوى لعب متميز ومشاركته مع اللاعبين حول العالم حسب رغبتهم.
  • ميكروفون مدمج: تحتوي ذراع التحكم DualSense على ميكروفون مدمج حتى تصبح الدردشة مع الأصدقاء أكثر سرعة وسلاسة.

الملحقات الإضافية لجهاز بلايستيشن 5

  • سماعة رأس لاسلكية Pulse 3D – تقدم دعمًا صوتيًا ثلاثي الأبعاد وميكروفونات مزدوجة لمنع الضوضاء
  • كاميرا عالية الدقة بتقنية HD تتميز بعدسات مزدوجة بدقة 1080 بكسل لتسجيل أروع اللحظات في تجارب اللعب الشيقة
  • جهاز تحكم عن بعد مع ميكروفون مدمج يتيح لك الاستفادة من جميع ميزات الجهاز بكل سهولة ويسر
  • وحدة شحن DualSense لشحن جهازي تحكم DualSense اللاسلكيين بشكل مريح

تجربة المستخدم في أجهزة بلايستيشن 5

تم الإعلان عن تجربة المستخدم لأجهزة بلايستيشن قبل طرح اللعبة في الأسواق مباشرة، وهي تجربة مختلفة تمامًا عن تلك التي تقدمها أجهزة بلايستيشن 4. ومن خلال فيديو مدته 11 دقيقة، عرضت شركة سوني جميع الميزات الجديدة التي تتضمنها تجربة المستخدم في أجهزة بلايستيشن 5 فهناك مركز التحكم الجديد الذي يتيح لك الوصول إلى عدد كبير من الميزات والإعدادات بضغطة واحدة على زر PlayStation الموجود على وحدة التحكم DualSense الجديدة. وتستطيع القيام بكل ذلك دون مغادرة اللعبة، وتستطيع أيضًا التحقق من اللاعبين المتصلين بالإنترنت وحالة التحميل وإدارة وحدة التحكم الخاصة بك، بالإضافة إلى الكثير غيرها.

وبالإضافة إلى وحدة التحكم، ستجد سلسلة من البطاقات التي ستمنحك معلومات مصممة خصيصًا من أجلك، والتي تشمل أخبار الألعاب والناشرين وأحدث لقطات الشاشة الخاصة بك. ولكن بالإضافة إلى هذه البطاقات الموجودة على الجانب الأيمن، فهناك أيضًا ميزة جديدة تسمى الأنشطة. وتُعَد هذه الأنشطة جزءًا من مهمة شركة سوني لإزالة أي عوائق قد تؤثر على تجربة اللعب، وهو الأمر الذي يسمح لك برؤية الأهداف الرئيسية في مستويات اللعب المختلفة. وتستطيع أيضًا من خلال هذه الميزة الحصول على أدلة إرشادية لألعاب معينة إذا كنت مشتركًا في خدمة بلايستيشن بلس PlayStation Plus.

كما يمكن تثبيت بعض بطاقات الأنشطة هذه على جانب الشاشة أيضًا، والتي تتضمن بعض عناصر الدردشة الجماعية مثل ميزة مشاركة الشاشة. وسوف يساعدك الميكروفون المدمج على الانضمام إلى الدردشة الجماعية وقتما تشاء.

توفر الشاشة الرئيسية في جهاز بلايستيشن 5 مركزًا يتضمن الأخبار ومقاطع الفيديو والمحتوى القابل للتنزيل المتعلق بألعابك المفضلة. وقد تم دمج متجر PlayStation Store في الشاشة الرئيسية بدلاً من الحاجة إلى تشغيل تطبيق منفصل.

توافق جهاز بلايستيشن 5 مع الإصدارات السابقة من الألعاب

تستطيع الاستمتاع بجميع ألعاب بلايستيشن 4 على جهاز بلايستيشن 5 الجديد من خلال مكتبة الألعاب الخاصة بك، وذلك عن طريق إدخال القرص، أو عن طريق نقل المحتوى الخاص بك إلى جهاز بلايستيشن 5

أجهزة الواقع الافتراضي بلايستيشن 5 في آر

أعلنت شركة سوني رسميًا أنها تعمل على تصميم نظارة الواقع الافتراضي لأجهزة بلايستيشن 5، والتي سوف تطرحها في الأسواق في عام 2021. وهي بذلك تهدف إلى تقديم تجربة ترفيهية لا مثيل مع تطوير كبير في الأداء والتفاعل.

ومن المعروف أن نظارة الواقع الافتراضي المتطورة تعزز الدقة ومجال الرؤية والتتبع ونظام الإدخال. وسيتم توصيل النظارة بجهاز بلايستيشن 5 بكل سهولة ويسر من أجل توفير تجربة بصرية عالية الدقة. سيكون هناك أيضًا ذراع تحكم متوافق مع نظارة الواقع الافتراضي، وسوف تشمل بعض ميزات DualSense الرئيسية، مثل رد الفعل اللمسي. ويقول هيدياكي نيشينو، نائب الرئيس الأول لتخطيط وإدارة الأنظمة الأساسية في شركة سوني، “لا يزال هناك الكثير من التحديثات التي سيتم تقديمها في عام 2021، حيث يعمل المطورون على إنشاء عوالم جديدة بتقنية الواقع الافتراضي”.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى