العاب حرب وقتالمراجعات وتقييمات

كل ما تريد معرفته عن لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

تعرف على أسلوب اللعب في هاف لايف أليكس

بعد طول انتظار، لعبة التصويب من منظور الشخص الأول هاف لايف Half-Life  تعود مرة أخرى بشكل مبهر يتجاوز جميع التوقعات. لقد مر 12 عامًا منذ إصدار لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx الأصلية، بعد أن فقد العديد من عشاق اللعبة الأمل في إصدار جزء جديد من اللعبة. ولكن مؤخرًا، أعلنت شركة فالف لتطوير الالعاب عن قرب إطلاق لعبة الواقع الافتراضي لايف أليكس Half-Life: Alyx. وفي هذه المقالة، سنستعرض جميع التفاصيل الخاصة بهذه اللعبة الشيقة.


تطوير اللعبة والإعلان عنها

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

في 18 نوفمبر 2019، أعلنت شركة فالف عن لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx واصفة إياها بأنها “لعبة الواقع الافتراضي المميزة لعلامتها التجارية”. وأشارت إلى انه سيتم الكشف عن المزيد من المعلومات في 21 نوفمبر. ثم عرضت الشركة فيديو ترويجي للعبة يوضح أسلوب اللعب والقصة الرئيسية والرسومات والمؤثرات الصوتية. وتم إنشاء صفحة للعبة على منصة ستيم لتقديم المزيد من المعلومات عن اللعبة.

أما بخصوص تطوير اللعبة، فنحن لا نعرف سوى القليل فقط. فقد كان لدى شركة فالف رغبة لتقديم لعبة واقع افتراضي متميزة. ووفقًا للعديد من موظَّفي الشركة، كان هناك خياران، وهما لعبة بورتال Portal أو لعبة هاف لايف Half-Life. ووقع الاختيار على لعبة هاف لايف Half-Life لأنها تُعَد أرضًا خصبة للاستفادة من قوة الواقع الافتراضي. وسيتم تشغيل اللعبة بواسطة محرك Source 2 الجديد من فالف، وهو الإصدار الثاني من محرك الالعاب الأصلي للشركة.


القصة الأساسية ومواقع الأحداث

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

تدور أحداث لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx  خلال المرحلة الفاصلة بين لعبة هاف لايف Half-Life ولعبة هاف لايف 2 Half-Life 2. وسوف يقوم اللاعب بتوجيه شخصية Alyx Vance وهي تبحث برفقة والدها Eli Vance عن طريقة لقتال إمبراطورية Combine وقيادة المقاومة ضدها. وتدور أحداث اللعبة في مدينة City 17، بالإضافة إلى مواقع أخرى.

أسلوب اللعب

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

تحتفظ لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx بنفس المستوى من التركيز على المزج بين حل الألغاز والتصويب وإطلاق النار، وهو الطابع المميز لالعاب Half-Life الأخرى، ولكنها تقدم منظورًا مختلفًا بتقنية الواقع الافتراضي. فمن خلال هذه اللعبة، ستقوم بالإمساك بمخلوقات Headcrabs ورميها ورمي الزجاجات لإلهاء الأعداء والبحث عن الذخيرة وعناصر استعادة العافية عبر الأرفف والانحناء من أجل التصويب بدقة.

أصدرت شركة فالف لقطات توضح أسلوب اللعب أثناء الحركة والقتال والتفاعل مع العناصر المحيطة، وذلك حتى يتمكن اللاعبون من تكوين فكرة حقيقية عن أسلوب اللعب. وقد أظهرت اللقطات أنه يمكنك التنقل باستخدام عصا التحكم أو عن طريق الانتقال الفوري من مكان لآخر. أيضًا، يمكن الاستفادة من جميع عناصر البيئة المحيطة واستخدامها ضد الأعداء.

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

سوف يواجه اللاعبون جيش النخبة في إمبراطورية Combine، بالإضافة إلى أعداء آخرين من المخلوقات الغريبة، مثلما هو الحال في لعبة Half-Life 2. ومن المحتمل أن يكون هناك نوع جديد من الأعداء، ولكن لا توجد معلومات بخصوص هذا الأمر.

لا توجد طريقة للاستمتاع باللعبة خارج الواقع الافتراضي، لأنه من الصعب استخدام وحدة تحكم أو لوحة مفاتيح عادية للتفاعل مع هذه اللعبة.

المحتوى الإضافي

تأتي جميع نُسخ لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx مع أدوات Source 2 التي تتيح للاعبين إنشاء مستويات لعب وبيئات خاصة بهم. وسيتم التوزيع من خلال Steam Workshop. وقد ذكرت شركة فالف أيضًا انه قد تم تحديث أداة تحرير المستويات Hammer بجميع المتطلبات اللازمة لدعم تجربة الواقع الافتراضي.

الحركة والاستراحة

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

إذا كانت هذه أول تجربة لك مع تقنية الواقع الافتراضي، فقد تواجه بعض الصعوبات أثناء الحركة. ويجب عليك في البداية تجربة جميع إعدادات الحركة الموجودة في اللعبة. وقد حرصت شركة فالف على الاهتمام بجميع أساليب اللعب، حيث يمكنك الاختيار بين الانتقال الفوري من مكان لآخر والتحكم الكامل في حركتك. وإذا لم تكن لديك الخبرة الكافية، يمكنك الاعتماد على خاصية الانتقال الفوري من مكان لآخر، وذلك بخلاف محترفي الواقع الافتراضي الذين يفضلون التحكم الكامل في الحركة من خلال وضع “Continuous”. وعندما تشعر بحالة من الضعف، يجب عليك أخذ قسط من الراحة على الفور حتى تستطيع استعادة عافيتك بشكل أسرع. فالأمر هنا لا يتطلب الشجاعة ولكنه يتطلب الحكمة في تقدير الموقف. استمتع بكل لحظة من لحظات هذه اللعبة الاستثنائية، وخذ فترات استراحة، ولا تندفع في اللعب دون هوادة.


ما هي أفضل طريقة للعب؟

على الرغم من أن شركة فالف تريد من اللاعبين استخدام أجهزة Valve Index، المتطورة وباهظة الثمن، إلا أنه يمكن تشغيل لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx بشكل رائع على أجهزة HTC Vive وOculus Rift وQuest وSamsung Odyssey وغيرها من أجهزة Windows Mixed Reality. وإذا كنت لا تستخدم جهاز Index، فستفتقد بعض الدقة التي تتميَّز بها أدوات التحكم المُخصصة من فالف والتي تعتمد على تتبع الأصابع. وقد حرص مطورو اللعبة أيضًا على توفير الدعم لأساليب اللعب المختلفة، حيث تستطيع اللعب من وضع الجلوس أو وضع الوقوف. وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بتجربة لعب متكاملة مع تقنية الواقع الافتراضي، بالطبع سوف تنفق الكثير من الأموال. ولكن إذا كان لديك بالفعل جهاز العاب بتقنية الواقع الافتراضي، يمكنك الاستمتاع بقضاء وقت ممتع مع لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx.

ميزة استخدام السلاح بيد واحدة

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

تتضمن الكثير من العاب الواقع الافتراضي التصويب وإطلاق النيران، ولكن لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx تركز على القصة والقتال المعتمد على الحركة. وجميع الأسلحة الموجودة في اللعبة تُستخدَم بيد واحدة، وبالتالي تستطيع القضاء على الأعداء واستخدام اليد الأخرى في الحركة. وعندما تدرك هذا الأمر منذ البداية، سوف تلعب بثقة أكبر لأنك لن تقلق بخصوص مخلوقات Headcrabs التي تقفز في وجهك أو جنود إمبراطورية Combine الذين يمطرونك بوابل من الرصاص.

استمتع برؤية شمولية مع تقنية الواقع الافتراضي

سوف يواجه اللاعبون الجدد في عالم العاب الواقع الافتراضي تجربة شمولية جديدة بالكامل بتقنية 3D. ويجب أن تعتاد على تحريك رأسك في جميع الاتجاهات للتأكد من عدم وجود تهديد من الأعداء. وقد تحتاج إلى بعض الوقت لإتقان مهارة الانحناء لتجنب الإصابة. ولكنك سوف تستمتع كثيرًا عندما تتقن الانحناء والخروج من مخبأك في الوقت المناسب للتصويب بدقة على الأعداء.

وبالإضافة إلى ذلك، تتميز لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx عن غيرها من العاب هذه الفئة بأنها تحتوي على عالم يضم عناصر مادية متداخلة في اللعبة. فيمكنك إزاحة صندوق يحجب رؤيتك للأعداء أو البحث عن بعض الموارد تحت الحطام. ومع هذه اللعبة الشيقة، سوف تغير تقنية الواقع الافتراضي جميع أفكارك السابقة عن الألعاب.

حافظ على هدوؤك حتى يحين الوقت المناسب

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

تشتهر سلسلة العاب Half-Life بمخلوقات Headcrabs الشبيهة بمخلوقات Facehugger في سلسلة أفلام Alien الشهيرة. وبالطبع لن ترغب في رؤية هذه المخلوقات وهي تقفز في وجهك في الواقع الافتراضي. حافظ على هدوؤك، واتركهم يمرون ببطء ولا تدعهم يمسكون بك.

وبالإضافة إلى ذلك، من الرائع أن تكون قادرًا على تحطيم الأشياء التي تعوق رؤيتك. ولكن قد يكون من الأفضل الاحتفاظ بهدوئك ومراقبة الأمور من حولك. فالأمر كله يعتمد على فهمك للعالم الواقعي الذي تلعب فيه، واتخاذ قرار بالتحرك بحذر وما إذا كانت تلك الخطوة سوف تفيدك أم لا. لا تتسرع، واختر الأوقات المناسبة بعناية للظهور والتعبير عن قدراتك.

انتبه جيدًا للإشارات السمعية والبصرية

يحتوي سلاحك على شاشة صغيرة تتعرف من خلالها على كمية الذخيرة المتبقية. ونظرًا لأنك بحاجة إلى حشو كل خزنة سلاح جديدة بشكل منفصل، يتعين عليك أحيانًا الضغط على زر إضافي لإنهاء عملية الحشو. ولحسن الحظ، حتى عند التصويب لأسفل، سترى ضوءًا أحمر متوهجًا يشير إلى أنك لم تقم بإيقاف تشغيل زر الأمان. وتُعَد الأشياء المضيئة بشكل عام مؤشرًا على أن هناك شيئًا ما ليس صحيحًا أو أنك بحاجة إلى الحذر. وبمجرد حصولك على تحديث لسلاحك، تستطيع التصويب بشكل أسهل. ولا تنس البحث عن اللون الذي سيساعدك.

انتبه جيدًا للإشارات البصرية حتى تظل على قيد الحياة لفترة أطول. هل تجد صعوبة في حل اللغز؟ انظر حولك لتجد الحل، فربما يكون مكتوبًا على أحد الجدران، أو ربما يوجد ضمن بعض الرموز الغريبة التي كنت تعتقد أنها مجرد زخارف جميلة المنظر. وبالإضافة إلى ذلك، سيتحدث إليك صديقك Russell عبر جهاز الاتصال اللاسلكي. لذا، عندما تواجه مشكلة، انتظر قليلاً، وسوف يحاول صديقك مساعدتك.

الألغاز متنوعة، ولكن طرق الحل متشابهة

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

هناك ألغاز في اللعبة يتعين على Alyx استخدام أداتها متعددة الوظائف من أجل حلها. وسوف تحتاج إلى إدخال الاداة في الفتحة الإلكترونية ثم حل أحد الألغاز. استخدم قدرتك الجسدية للتحرك والحصول على رؤية أفضل للغز حتى تستطيع حله. وسوف تحتاج أيضًا إلى التفكير بشكل مبتكر والنظر إلى الأشياء من منظور مختلف لأن هذه هي طبيعة الواقع الافتراضي.

خذ وقتك، واختبئ جيدًا

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx هي أحد العاب الواقع الافتراضي، وبالتالي فهي ليست سريعة الإيقاع مثل لعبة Titanfall 2 أو Doom Eternal. وسوف تساعدك وتيرة التقدم البطيئة على اللعب بسهولة، ولكن حاول أن تظل هادئًا عندما يقترب منك الزومبي. ولا تنس أنك تمتلك الأدوات التي تساعدك على الابتعاد عن أعدائك. وعندما تنفد ذخيرتك، ابتعد عن أعدائك حتى تستطيع حشو سلاحك، ولكن احترس من الأشياء التي يلقونها باتجاهك. وهناك أماكن كثيرة في اللعبة تستطيع الاختباء فيها وتجنب نيران العدو.


موعد إطلاق اللعبة والأسعار

لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx
لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx

تم إطلاق لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx في 23 مارس 2020، وهي متوفرة حاليًا من خلال منصة ستيم لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10.

تتوافق هذه اللعبة الشيقة مع جميع أجهزة الواقع الافتراضي، بما في ذلك أجهزة Valve Index وHTC Vive وWindows Mixed Reality وOculus Rift وOculus Quest مع جهاز الكمبيوتر وكابل Link. ويبلغ سعر اللعبة 60 دولارًا

ما هو رأيك في لعبة هاف لايف أليكس Half-Life: Alyx؟ هل أنت سعيد بعودة سلسلة الالعاب Half-Life أم تشعر بالإحباط لأنها تجربة واقع افتراضي فقط؟ أخبرنا عن رأيك في التعليقات.


شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى