العاب سباقمراجعات وتقييمات

مراجعة لعبة ديرت Dirt 5 التي تُجسِّد بساطة العاب الأركيد

كل ما تريد معرفته عن الإصدار الجديد من لعبة ديرت

مقارنة لعبة ديرت 5 Dirt بالإصدارات السابقة

لعبة ديرت Dirt 5 هي لعبة أركيد تسير على نفس خطى الإصدارات السابقة من السلسلة، ولكن مستوى الإثارة أقل لنظرًا لنظام توجيه السيارات غير المبتكر. تختلف لعبة ديرت Dirt 5 عن الإصدارات الثلاثة السابقة من سلسلة سباقات الطرق الوعرة من تطوير شركة كودماسترز. فقد اعتمدت لعبة ديرت رالي Dirt Rally والإصدار اللاحق لها على أسلوب المحاكاة الذي يستهوي عشاق سباقات السيارات، بالإضافة إلى مستوى الصعوبة الاستثنائي. أما لعبة ديرت Dirt 4، فقد حذت حذوها ولكن مع سباقات السيارات التي تعتمد على المراحل. وهي لعبة مناسبة للاعبين العاديين، حيث تقدم لهم تجربة لعب سهلة ونظام بسيط لتوجيه السيارات. وتسعى شركة كودماسترز دائمًا إلى تنويع إصدارات السلسلة من خلال العودة إلى الأسلوب المميز لالعاب الأركيد الذي اتسمت به الإصدارات السابقة من السلسلة.

منذ اللحظات الأولى، يتضح أن لعبة ديرت Dirt 5 تتسم بنفس الطابع الاحتفالي المميز للعبة ديرت Dirt 2 مع ميزات قابلة للتخصيص وألوان نابضة بالحياة وموسيقى مبهجة. وفي وضع اللعب Career Mode، سوف تخوض مغامرة عالمية تشمل مجموعة كبيرة من السباقات المختلفة، ولا توجد أي إشارة على وجود السائقين المساعدين أو أي سباقات تعتمد على المراحل. وتختلف لعبة ديرت Dirt 5 عن الإصدارات السابقة من السلسلة، حيث إنها لعبة أركيد شيقة تضم مجموعة من السباقات القصيرة المفعمة بالإثارة، حيث تتبادل الطلاء باستمرار مع السائقين الآخرين. وهناك أيضًا قدر كبير من الإثارة والتشويق مع نظام توجيه السيارات الذي يجعلك تتحكم في السيارة بكل سهولة ويسر في مضمار السباق.

لعبة ديرت Dirt 5
لعبة ديرت Dirt 5

في لعبة ديرت Dirt 4، كان هناك دروس لتعليم القيادة وكيفية نقل الثقل والقيام بالحركات البندولية، ولكن لعبة Dirt 5 لا تهتم بهذه الأمور. فقد أصبحت القيادة أكثر سلاسة وسهولة، حيث تستطيع الإبطاء وسحب فرامل اليد للتحكم في حركة السيارة والانحراف بقوة عند المنعطفات المليئة بالوحل. وليس هناك ما هو أكثر من ذلك، فالأمر كله يدور حول إضفاء المزيد من البساطة على اللعبة. والاصطدامات ليست قوية والأضرار ضعيفة، وهناك بعض الأمور الغريبة في أسلوب اللعب، خصوصًا عندما تتحرك السيارة في الهواء. وكل هذا غير كافٍ لتقديم تجربة لعب ممتعة، فهناك دائمًا شعور مزعج بأن لعبة Dirt 5 لا تحقق أقصى استفادة من هذه السيارات. فالملل في هذه اللعبة يأتي من نظام توجيه السيارات الممل الذي يخلو من الابتكار. وفي لعبة ديرت Dirt 5، تكتسب مجموعة مسارات السباق وأنظمة الطقس المتنوعة الخاصة بها أهمية إضافية من خلال وضع اللعب Career Mode.


أجواء القيادة في لعبة ديرت Dirt 5

سوف تقود سيارتك عبر التلال والأحياء الفقيرة المحيطة بتمثال الفادي الشهير في مدينة ريو دي جانيرو. وسوف تتجول عبر قرية الصيد الخلابة Henningsvær بينما تتألق أضواء الشفق القطبي في الأفق. وسوف تنطلق بسيارتك أيضًا عبر النهر الشرقي المتجمد أسفل جسر جزيرة روزفلت في مدينة نيويورك. وهناك أيضًا جولات سباق في الصين وغابات الخيزران الكثيفة، بالإضافة إلى السباقات المثيرة عبر صحراء أريزونا تحت أشعة الشمس الحارقة وفي جبال الهيمالايا. وهكذا، نجد أن هذه اللعبة تقدم مزيجًا متنوعًا من البيئات والتضاريس وأنظمة الطقس التي ستواجهها أثناء السباقات.

مقالات ذات صلة

لا يوجد تأثير واضح على نظام توجيه سيارتك عند خوض السباقات على الحصى أو الطين أو التراب. ولن يختلف هذا الأمر، سواء كنت تقود سيارة من طراز Subaru Impreza S4 أو من طراز Audi AI:TRAIL quattro، وهما يعكسان انطباعًا بأنك في لعبة Death Stranding. والاختلاف الوحيد يكمن في Ice Breakers الموجودة في لعبة Death Stranding عند القيادة في الجليد والثلج الكثيف. وسوف تتسبب الثلوج الكثيفة في صعوبة التحكم في سياراتك حيث تعلق الإطارات في الثلوج، بينما يحدث العكس على الأرض الجليدية حيث يؤدي نقص الجر إلى جعل فرملة اليد غير ضرورية. وتجبرك هذه البيئات على تغيير أسلوبك في القيادة والاعتماد على الدقة والمهارة عند استخدام نظام توجيه السيارات في لعبة Dirt 5.


نظام الطقس في اللعبة

وهناك أيضًا نظام للطقس يحمل الطابع المميز للشركة المطورة للعبة. وقد قامت شركة كودماسترز بتطوير لعبة ديرت Dirt 5 في الأستوديو الخاص بها في مقاطعة تشيشير، وليس في مقرها الرئيسي في ساوثهام. ومن المعروف أن أستوديو تشيشير كان يعمل سابقًا تحت راية شركة Evolution Studios، وقد قام بتطوير مجموعة من الالعاب الشهيرة، مثل لعبة Motorstorm ولعبة Driveclub ومؤخرًا لعبة Onrush. ويُعَد الطقس القاسي عنصرًا أساسيًا في هذه الألعاب، وينطبق نفس الأمر على لعبة Dirt 5 التي تحتوي على عواصف رعدية وثلوج متساقطة وسيول من الأمطار. إنها لعبة صاخبة ومبهجة ولكنها تحتوي على تجربة مليئة بالإثارة والخوف لم تشهدها العاب سباق السيارات منذ لعبة Motorstorm Apocalypse.

وبصرف النظر عن المؤثرات البصرية الجيدة، يؤثر الطقس أحيانًا على مضمار السباق. ومع استمرار تساقط الثلوج، سترى أنها تتراكم تدريجياً على الطريق، بحيث تصبح المراحل الأخيرة من السباق مختلفة تمامًا عن سابقتها. ويمكن أن يؤدي المطر والثلج أيضًا إلى حجب الرؤية أثناء السباق الليلي، مما يضطرك إلى الاستعانة بالأضواء المنتشرة حول مضمار السباق. وفي نهاية معظم السباقات، سوف تكون سيارتك مكسوة بالمواد المميزة لكل طريق، على سبيل المثال، الثلوج أو الوحل …. إلخ. إنها تجربة شيقة بصرف النظر عن ضعف نظام التوجيه في السيارات، حيث تكافح للفوز تحت سماء الليل التي ينيرها ضوء البرق. هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأحداث الرائعة.

لعبة ديرت Dirt 5
لعبة ديرت Dirt 5

فمن خلال سباق Ultra Cross، سوف تخوض سباقات مثيرة في حلبات السباق، وسوف تكون هناك سيارات كلاسيكية، مثل سيارة Mitsubishi Lancer Evo VI وسيارة Ford RS200. وهناك أيضًا سيارات حديثة، مثل سيارة Citroen C3 R5 وسيارة WRX Peugeot 208. وسوف تكون هناك أيضًا سيارات دفع رباعي في مسارات السباق الوعرة المليئة بالعقبات والصخور وأكوام الوحل. ولأول مره في هذه السلسلة، تقدم لعبة Dirt 5 سيارات السباق الأمريكية السريعة. وهذه السيارات مُجهزة بسبويلرز هائلة لتوفر لها الحماية، ولكن التحكم في هذه السيارات في مسارات السباق البيضاوية ليس بالأمر الهين.


وضع اللعب Career Mode في لعبة ديرت 5

مع وضع اللعب Career Mode، سيكون لديك العديد من الخيارات، حيث تستطيع اختيار مسارات فرعية تركز على السباقات التي تريد خوضها. وبخلاف هذا الأمر، يُعَد وضع اللعب Career Mode عقيمًا إلى حد ما. كما تستطيع اختيار رعاة مختلفين يقدمون لك ملصقات وشارات لتزيين سيارتك، وهذا هو كل ما في الأمر. وعلى مستوى القصة، هناك بعض المفاجآت، حيث يتنافس نولان نورث وتروي بيكر كسائقين محترفين. ويتولى التعليق الصوتي على الأحداث كل من جيمس بومفري ونولان سايكس، وقد تمكنا من الأداء بشكل طبيعي وجذاب. وسوف تلاحظ أن دورك في هذه القصة غير منطقي وينتهي نهاية غير متوقعة، ولعلك سوف تتساءل عن سبب وجود هذه القصة في اللعبة.

وبخلاف وضع Career Mode، هناك وضع Playgrounds الذي يحتوي على مستويات شبيهة بلعبة Trackmania ووسيلة مشاركة واعدة. وهناك أيضًا إعادة تقديم لمضمار السباق المستوحى من العاب X Games وطريق Rainbow Road من سلسلة العاب Mario Kart، بالإضافة إلى الكثير غيرها. ولحسن الحظ هناك جمهور لهذه اللعبة، ونأمل أن يزداد ليضع هذه اللعبة على المحك من أجل إنشاء بعض مسارات السباق الرائعة. وهناك أيضًا مجموعة من الالعاب الجماعية التي يمكن الاستمتاع بها إما عبر الإنترنت أو مع مجموعة من اللاعبين يصل عددهم إلى 4 لاعبين عبر شاشة مقسمة. وتحتوي اللعبة أيضًا على وضع اللعب Vampire، وهو تنويعة جديدة من وضع اللعب Outbreak الموجود في لعبة Dirt 3، حيث يقوم أحد اللاعبين بإصابة الآخرين عن طريق الاصطدام بهم.

تتسم لعبة Dirt 5 بنوع من البساطة التي تميزها عن باقي العاب Dirt Rally. فبالإضافة إلى نظام توجيه السيارات الذي يتسم بالبساطة، هناك أيضًا الكثير من المتعة والتشويق عند خوض السباقات في العواصف الثلجية أو عند الاندفاع بسيارة من طراز Porsche 911 R-GT على جانب الجبل في سباق محموم نحو السفح. وعلى الرغم من أن لعبة Dirt 5 لم تصل إلى مستوى لعبة Dirt 2، إلا إن تأثيرها يبدو واضحًا للغاية. وإذا سارت هذه السلسلة على هذا المنوال، فلن يمر وقت طويل حتى تكتسب مكانة بارزة مرة أخرى.


شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى