العاب حرب وقتالالعاب مغامراتمراجعات وتقييمات

مراجعة لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11

تعرف على واحدة من أروع ألعاب القتال المميزة

ما هي لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat

لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat  هي لعبة قتال شيقة تحتوي على مستويات متكررة مليئة بالمتعة والإثارة. إنها لعبة مثالية لعشاق العاب القتال العنيفة، وهي لعبة مفعمة بالحنين إلى الماضي. ولكن الجزء الحادي عشر من هذه اللعبة الشهيرة جاء مليئًا بالميزات الجديدة والغريبة.

وتُعَد لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 هي الفصل الختامي للقصة التي بدأت أحداثها في لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 9 التي صدرت في عام 2011. وفي هذا الإصدار الجديد من اللعبة، قام رايدن Raiden بتغيير مجرى الزمن، وهو الأمر الذي سيكون له تأثيرات ضخمة على عالم مورتال كومبات بأسره. وبمرور السنوات، سيتحول رايدن Raiden من مقاتل مسالم يقوم بالدفاع فقط إلى التركيز على الهجوم الوقائي. وتقرر كرونيكا Kronika، حارسة الزمن، التدخل وتصحيح الأمور دون مساعدة Raiden.

وعلى الرغم من قدرات كرونيكا Kronika التي تفوق قدرات آلهة Elder Gods، إلا أنها تحتاج إلى مساعدين لتنفيذ مهمتها، لذا فإنها تفتح فجوات زمنية لتستدعي أبطال Mortal Kombat 2. وقد تم تحديث جميع الشخصيات القديمة مع الحفاظ على طابعها الأساسي. وتركز قصة اللعبة على تفاعل الشخصيات عبر الأجيال المختلفة. وينطوي هذا المزج بين الماضي والحاضر على الكثير من المتعة والتشويق.

وتحتوي القصة أيضًا على بعض التفاصيل الصغيرة المؤثرة، مثل الموت المبكر لشخصية جاكس Jax. ولا يزال كل من ليو كانغ Liu Kang ورايدن Raiden هما الشخصيتان الأساسيتان في القصة، ولكن هناك أيضًا أدوار هامة تلعبها شخصيات كاسي كايج Cassie Cage وكيتانا Kitana   وسكوربيون Scorpion. وقد أخذت شركة نيثرريلم NetherRealm على عاتقها مهمة تقديم القصص المشوقة في العاب القتال، ومن خلال السرد الشيق والتسلسل الرائع للأحداث والانتقال السلس إلى المعارك، حققت لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 مستوى متميزًا يصعب تجاوزه. وهناك إضافة رائعة في هذه اللعبة تتمثل في قيام المصارعة السابقة روندا روسي بتجسيد شخصية سونيا بليد Sonya Blade.

أسلوب القتال في لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat

يبدو أسلوب القتال مألوفًا لعشاق عالم مورتال كومبات التقليدي. وسوف يؤدي ظهور الكثير من الشخصيات القديمة إلى جذب العديد من عشاق اللعبة. ولكن ستظهر بعض الشخصيات الجديدة من أجل إضافة لمسة من التنوع. فهناك شخصية غيراس Geras الشجاع الذي يمتلك بعض الإمكانات الرائعة المتعلقة بالمؤقت، وشخصية سيتريون Cetrion التي تمتلك قوى متعلقة بالطبيعة، وهناك أيضًا شخصية كوليكتور Kollector  الذي يتمتع بقدرات غريبة.

وأهم ما يميز لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat هو ضربات Fatality الشهيرة. وتستعيد لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 بعضًا من روح اللعبة الأصلية، حيث تحتوي على الكثير من القتل والدماء، فهي لعبة مناسبة للكبار. ولكن عمليات القتل تبدو ملائمة أكثر لأحداث القصة، وفي كثير من الأحيان تنطوي على بعض الكوميديا، مثل الضربات التي توجهها كاسي كايج Cassie Cage للخصوم، وعمليات القتل الشنيعة التي تقوم بها شخصية ديفورا D’Vorah، بالإضافة إلى استفادة جاكس Jax من أجزاء الروبوت الموجودة في جسده، بينما تمزج حركات جوني كايج Johnny Cage الدموية بين الطابع الكلاسيكي للعبة مورتال كومبات وبين الأسلوب العصري.

وعلى الرغم من أن لكل مقاتل أسلوبي قتال افتراضيين، فإن الفكرة العامة تتلخص في قدرة اللاعب على اختيار أسلوب القتال والأسلحة التي تناسب كل شخصية. فهناك خيارات متنوعة، سواء قدرات جديدة أو تطوير للقدرات الموجودة بالفعل. وعلى النقيض من الالعاب الأخرى التي قامت شركة نيثرريلم NetherRealm بتطويرها، فإن هذه القدرات متاحة في لعبة مورتال كومبات منذ لحظة البداية. وتتيح بعض هذه الحركات تعزيز القدرات الموجودة أو إضافة قدرات جديدة. وبعض هذه الحركات تحتاج إلى حيز واحد slot ، بينما البعض الآخر يحتاج إلى أكثر من حيز، مثل قدرة غيراس Geras على زيادة الوقت أو تقليله في المؤقت. ويتضمن تعزيز القدرات تغيير أسلوب اللعب وإضافة بعض الميزات مثل D’Vorah’s Mother Bug، حيث تخرج الحشرات من جثتها عندما تخسر في الجولة الأخيرة. ويستطيع اللاعبون أيضًا القتال في وضع اللعب التنافسي “kompetitive ” والاشتراك في مسابقات القتال.

وقد تم تقسيم لعبة القتال إلى قسمين للدفاع والهجوم. وبدلاً من الخضوع لنظام عام موحد، تستطيع القيام بهجمات كبيرة دون القلق على فقدان أي خيارات دفاعية، وهو أمر مفيد للغاية في اتخاذ القرارات الحاسمة أثناء القتال. ولكل مقاتل ضربة قاضية وهجوم أخير عندما يصل مستوى الصحة إلى حد معين. وهذه التغييرات من شأنها تحسين تجربة اللعب وإتاحة المزيد من التحكم في الشخصيات.

وعلى مستوى الحركة، تُقدِّم لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 مستوى غير مسبوق، حيث تحتوي على ضربات مركبة Combo يتم تقديمها بشكل جديد مع نظام اللعب المبتكر. وفي هذا الإصدار الجديد من لعبة مورتال كومبات، أصبح من السهل التخلص من الضغط وقلب الطاولة على الخصوم الأقوياء، ومن ثم تحقيق الانتصار. وتتميز اللعبة أيضًا بنظام Netcode رائع، حيث يمكن الاستمتاع بثلاث أو أربع مباريات على الواي فاي دون انقطاع.

في العاب القتال، يكتسب اللاعب إحساسًا رائعًا بالثقة عندما يستطيع فهم الأسلوب الدفاعي للخصم أو يتمكن من العودة مرة أخرى بعد التعرض لموقف صعب. وتتيح لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 هذا الشعور الرائع بالثقة والقدرة على تحقيق الانتصار حتى بالنسبة للاعبين الجدد.

تحتوي لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 على أدلة تعليمية تساعد اللاعبين على تعلم مفاهيم القتال التي قد تبدو معقدة. ويُعَد وضع التدريب أحد أفضل أجزاء اللعبة، وواحدًا من أفضل الأدلة التعليمية لألعاب القتال، ولا يقل في مستوى التشويق عن العاب القتال الشهيرة، مثل Skullgirls. ويستعرض هذا الدليل التعليمي جميع آليات اللعب الأساسية من البداية وحتى مستوى الاحتراف بأسلوب بسيط وسهل الفهم.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد أن تعرفه عن لعبة مارفل أفنجرز Marvel Avengers

تُعَد هذه الأدلة أدوات تعليمية مذهلة، حيث تستعرض أدق التفاصيل بأسلوب شيق. وتتميز الضربات المركبة Combos بصورها الرائعة وتأتي مصحوبة بنقرات ذات صوت مسموع من أجل المساعدة على المزيد من التحكم. وتختبر اللعبة مدى استيعابك لمفهوم hit-confirms من خلال تنفيذ بداية آمنة للضربات المركبة Combos وإتمامها فقط في حال لم يقم الخصم بمنعها. وعندما تفهم أسلوب اللعب، تستطيع الذهاب إلى القائمة واختيار ما يناسبك.

عناصر اللعبة

لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 هي لعبة شيقة تحتوي على الكثير من أوضاع اللعب. ويركز وضع اللعب الفردي على الحيل المبتكرة، ويحتوي وضع اللعب Towers of Time على سلسلة من المهام المطلوب تنفيذها، والتي يتم تحديثها باستمرار، ولكنها غالبًا ما تأتي مع خيارات تعزيز القوة. فعلى سبيل المثال، قد يستطيع أحد المقاتلين إظلام الشاشة عند توجيه الضربات، وقد يستطيع آخر إصابتك بشحنة كهربائية تُخرجك من اللعبة بشكل عشوائي، وقد تضطر أيضًا إلى قتال خصوم عديدين في مباراة للفرق، أو خوض تحدي ضد شخصيات رئيسية.

وهناك أيضًا وضع اللعب Krypt والذي من خلاله تستطيع استخدام جميع العناصر التي قمت بتجميعها أثناء اللعب من أجل فتح صناديق الكنوز. وعلى الرغم من إمكانية استدعاء شخصية كيراكس Cyrax لتقديم المساعدة أثناء القتال، إلا أنه من الواضح أن أوضاع اللعب تتركز حول الاستفادة من العناصر والعملات وفتح صناديق الكنوز.

تحتوي اللعبة على ثلاثة أنواع من العملات، وهي soul وtokens وhearts، وكل منها يتيح الحصول على مجموعة مختلفة من العناصر، من بينها التعديلات الشكلية على الشخصيات Skins والتعزيزات وضربات Fatality. وهذه العناصر يتم الحصول عليها من خلال تنفيذ مهام Towers of Time أو خوض معارك الذكاء الاصطناعي أو من خلال وضع اللعب Krypt الذي شهد تطويرًا كبيرًا وأصبح أكثر إمتاعًا من أي وقت مضى، حيث يحتوي على جولة من منظور الشخص الثالث في جزيرة شانغ تسونغ مع تعليق صوتي للمثل كاري هيرويوكي تاغاوا الذي جسَّد شخصية الساحر في فيلم Mortal Kombat من إنتاج عام 1995. وبعد ساعات من اللعب، سوف تجد نفسك ما زلت تكتشف مناطق جديدة وتفك رموز بعض الألغاز. ولكن المشكلة الوحيدة تتمثل في أن معظم صناديق الكنوز منتشرة بشكل عشوائي، وسوف يستخدم اللاعبون العملات للعثور على صناديق الكنوز.

وعلى الرغم من توافر العديد من عناصر ومعدات القتال الخاصة بالذكاء الاصطناعي، من الرائع أيضًا التجول والعثور على صناديق الكنوز التي تحتوي على التعديلات الشكلية على الشخصيات Skins والتعزيزات وضربات Fatality. ويمكن شراء آخر العملات Time krystals أو الفوز بها أثناء اللعب، ومن ثم استخدامها لشراء الكثير من العناصر المفيدة، بدلاً من الانتظار للحصول عليها في أماكنها. ولكن عمليات الشراء محدودة وفقَا لمخزون يومي.

وهناك أنظمة أخرى أيضًا، مثل معارك الذكاء الاصطناعي والتحديات وقوائم التصنيف، بالإضافة إلى العديد من أوضاع اللعب الشيقة. ولعل أهم ما يميز هذه اللعبة هو القصة الرائعة وقائمة المقاتلين والمعارك الشرسة المصممة باحترافية لا مثيل لها.

وسواء كنت من عشاق اللعبة، أو كنت ترغب فقط في اكتشاف القليل عن العاب القتال العنيفة، فإن لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 هي خيارك المثالي للاستمتاع بتجربة لعب استثنائية، لاسيما بعد التعديلات الرائعة التي أدخلتها شركة نيثرريلم NetherRealm على اللعبة. تم إصدار لعبة مورتال كومبات Mortal Kombat 11 في 23 إبريل الماضي لأجهزة نينتندو سويتش وبلاي ستيشن 4 وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة إكس بوكس وان بسعر 59.99 دولارًا أمريكيًا.


شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى