مراجعات وتقييمات

15 نصيحة لتحسين تجربة اللعب على أجهزة أندرويد

قطعت صناعة الألعاب شوطًا طويلاً، منذ أجهزة أتاري وحتى أجهزة نينتندو. وقد أحدثت ألعاب الجوال ثورة كبيرة في عالم الألعاب، وهي تشهد في الآونة الأخيرة نموًا سريعًا. ووفقًا لموقع Statista، تتجاوز إيرادات ألعاب الجوال 63 مليار دولار أمريكي، وسوف تتجاوز 100 مليار دولار بحلول عام 2023. وخلال فترة الإغلاق التي صاحبت تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كانت ألعاب الجوال تمثل وسيلة رئيسية للترفيه في جميع أنحاء العالم. ونظرًا للطلب المتزايد على العاب الجوال، بدأت شركات تطوير ألعاب وتطبيقات الأندرويد تقديم العديد من تطبيقات الألعاب على متجر Google Play.

كيف تُحسِّن تجربة اللعب على أجهزة الجوال التي تعمل بنظام أندرويد؟

في هذه المقالة، ستجد دليلاً يضم بعض النصائح المفيدة لتحسين تجربة اللعب على أجهزة الجوال التي تعمل بنظام أندرويد لأن تجربة اللعب ورضا اللاعبين هما عاملين حاسمين في تحديد مدى تميز الألعاب عن منافسيها.

1- إيقاف تشغيل التطبيقات التي تعمل في الخلفية

هل تريد تحسين تجربة اللعب الخاصة بك؟ يجب عليك إيقاف تشغيل التطبيقات والخدمات التي تعمل في الخلفية على أجهزة أندرويد. وتُمثل تطبيقات التواصل الاجتماعي أكبر عقبة أمام تشغيل الألعاب بسلاسة لأنها تستهلك بطارية الجهاز وذاكرة الوصول العشوائي. وتؤثر تطبيقات التواصل الاجتماعي أيضًا على سرعة المُعالج، وبالتالي فإنها تؤثر سلبًا على تجربة اللعب. اذهب إلى الإعدادات، وقم بإيقاف تشغيل هذه التطبيقات من أجل الاستمتاع بتجربة لعب أفضل.

2- مسح التطبيقات من الشاشة الرئيسية

قد لا تكون على دراية بأن عدد التطبيقات الموجودة على الشاشة الرئيسية للجهاز يؤثر على سرعة تشغيل الألعاب. لذا، احرص على مسح التطبيقات الموجودة على الشاشة الرئيسية حتى تجعل المُعالج يعمل بشكل أسرع. وفيما يلي بعض الوسائل التي تساعد على زيادة سرعة المعالج:

  • ضع التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر فقط على الشاشة الرئيسية
  • بدلاً من استخدام الخلفيات المتحركة، استخدم الصور الثابتة

3- إلغاء تثبيت التطبيقات غير المرغوب فيها

أحيانًا، قد ينسى البعض حذف التطبيقات غير المرغوب فيها، وهذه التطبيقات تستهلك جزءًا كبيرًا من مساحة التخزين، مما يؤدي إلى التأثير سلبًا على سرعة الجهاز. لذا، إذا كنت من عشاق الألعاب، يجب عليك إلغاء تثبيت التطبيقات غير المستخدمة من أجل تعزيز تجربة اللعب على جهازك الذكي.

4- تحديث الجهاز المحمول

لتحسين تجربة اللعب بشكل عام، يجب عليك تحديث جهازك المحمول. وعادة، ما يتم تنزيل التحديثات كحزمة متكاملة تشمل جميع البرامج والتطبيقات. لذا، احرص على تنزيل التحديثات بين الحين والآخر من أجل الحفاظ على أداء جهازك وأمانه.

5- إطالة عمر البطارية

للاستمتاع بتجربة لعب استثنائية، يجب أن تعتني بعمر البطارية، ويجب عليك التأكد من توفير أكبر قدر ممكن من طاقة البطارية. ولتوفير طاقة البطارية عند اللعب على أجهزة الجوال التي تعمل بنظام أندرويد، تستطيع الوصول إلى خيارات توفير البطارية وتقييد استهلاك البطارية مع التطبيقات التي تعمل في الخلفية. وإذا كنت قلقًا بشأن استخدام جهازك خارج المنزل، تستطيع استخدام مجموعات البطاريات المحمولة.

6- مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت

بيانات ذاكرة التخزين المؤقت هي المعلومات التي يجمعها جهازك الجوال عند زيارة أي موقع ويب أو استخدام أي تطبيق. وعادةً ما تحتوي بيانات ذاكرة التخزين المؤقت على معلومات ليست مهمة جدًا، ولكنها تستهلك مساحة تخزين كبيرة، وبالتالي تؤدي إلى إبطاء وظائف الجهاز. ويؤدي تنظيف بيانات ذاكرة التخزين المؤقت بين الحين والآخر إلى الحصول على تجربة لعب أفضل، حيث يتم مسح جميع ملفات المهملات من هاتفك. ويمكنك العثور على إعدادات بيانات ذاكرة التخزين المؤقت في خيارات التخزين في الجهاز.

7- تعطيل التطبيقات المُثبتة مسبقًا

هناك بعض التطبيقات المثبتة مسبقًا والتي لا يمكن حذفها. وفي الغالب، لا يستفيد مستخدمو الأجهزة المحمولة من هذه التطبيقات. وللحصول على أفضل تجربة لعب، تستطيع تعطيل هذه التطبيقات من أجل توفير طاقة البطارية ومساحة التخزين. وسيؤدي تعطيل هذه التطبيقات إلى تحسين أداء المعالج.

8- تحديث تطبيقات الألعاب

شيء آخر يجب الاهتمام به هو تحديث تطبيقات الألعاب. ويجب عليك تحديث تطبيقات الألعاب بانتظام حتى تستمتع بتجربة لعب جيدة خالية من المشكلات. ولكن يجب عليك أولاً الاطلاع على مراجعات المستخدمين لضمان تنزيل تحديثات متوافقة مع نظام التشغيل في جهازك.

9- تنزيل تطبيق وضع اللعب على أجهزة أندرويد

للاستمتاع بتجربة لعب شيقة دون انقطاع، تستطيع تنزيل تطبيق وضع اللعب الذي يحظر جميع الإشعارات والمكالمات الهاتفية ويمسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات قيد التشغيل تمامًا. وبالإضافة إلى ذلك، يتيح لك التطبيق ضبط إعدادات الإشعارات والسماح بتلقي إشعارات من تطبيقات وأشخاص محددين. كما يتيح لك التطبيق أيضًا إمكانية تثبيت ألعاب مختلفة على جهازك. ويتيح لك التطبيق أيضًا إمكانية حظر الإشعارات أثناء استخدام تطبيقات أخرى مثل Netflix أو YouTube.

10- استخدام تطبيق Games Google Play

يُعَد تطبيق Google Play Games أحد أفضل التطبيقات التي تعمل على تحسين تجربة اللعب، حيث يتيح لك إمكانية تتبع جميع إنجازاتك دون استخدام جميع الألعاب. ومن خلال هذا التطبيق، يمكنك البحث عن الألعاب الجديدة والرائجة. كما يقدم التطبيق نصائح بخصوص الألعاب الموجودة على أجهزتك المحمولة. ومع هذا التطبيق متعدد الاستخدامات، لن تحتاج إلى تنزيل تطبيقات من أجل تجربة الألعاب. كما تستطيع أيضًا تغيير تفاصيل ملفك الشخصي. وإذا كنت ترغب في تغيير جهازك المحمول، فلا داع للقلق بشأن التقدم الذي أحرزته في الألعاب حيث يمكنك مزامنة التطبيق مع التطبيقات المتوافقة معه. ومن خلال تطبيق Games Google Play، يستطيع المستخدمون بث الألعاب على الهواء مباشرة.

11- استخدام وضع عدم الإزعاج المدمج في الهاتف الذكي

إذا كنت ترغب في عدم تلقي إشعارات أثناء اللعب، تستطيع تشغيل وضع عدم الإزعاج، وهي يؤدي الوظيفة نفسها التي يؤديها تطبيق وضع اللعب تقريبًا. ويجب تشغيل وضع عدم الإزعاج، بينما يعمل تطبيق وضع اللعب تلقائيًا على تقييد جميع التطبيقات والخدمات التي تعمل في الخلفية. ولضبط وضع عدم الإزعاج، اضغط على خيارات الصوت في الإعدادات، ثم اختر وضع عدم الإزعاج، ومن ثَم تستطيع إدارة إشعاراتك أثناء اللعب. وعلاوة على ذلك، يمكنك ضبط الوقت حسب رغبتك. وللوصول إلى وضع عدم الإزعاج بسرعة أكبر، يمكنك أيضًا الضغط على شريط الإشعارات.

12- ضبط إعدادات اللعبة

تستطيع تحسين تجربة اللعب على الأجهزة المحمولة عن طريق ضبط إعدادات الرسومات والشاشة لتناسب جهازك المحمول. وتتيح لك الألعاب المخصصة لأجهزة أندرويد إمكانية تخصيص تجربة اللعب بالكامل وفقًا لتفضيلاتك، بما في ذلك الألوان وأدوات التحكم ومستويات الصوت وزوايا الكاميرا المختلفة.

13- استخدام ملحقات خارجية

على الرغم من أن الهواتف الذكية المخصصة للألعاب تتميز برسومات رائعة وإمكانات لعب جيدة، إلا أن اللعب باستخدام شاشة اللمس يؤثِّر على جودة تجربة اللعب. والأمر الرائع هو أن هناك مجموعة كبيرة من الملحقات التي يمكن استخدامها لتحسين تجربة اللعب على الهواتف المحمولة.  ويستطيع مستخدمو أجهزة أندرويد استخدام أدوات التحكم SteelSeries Stratus التي تجعلك تستمتع باللعب على هاتفك المحمول وكأنك تلعب على أحد أجهزة تشغيل ألعاب الفيديو. وهناك العديد من الألعاب المتوافقة مع هذه الملحقات الخارجية، مثل لعبة فورتنايت Fortnite. ومما لا شك فيه أن أدوات التحكم الخارجية تتيح لك الاستمتاع بتجربة لعب أفضل.

14- استخدام شاشة كبيرة الحجم

أحد عيوب اللعب على الهواتف المحمولة هو حجم الشاشة الصغير. وحتى مع الشاشات مقاس 6 بوصة، قد تواجه صعوبات، مثل الضغط دون قصد على أحد الأزرار، وبالتالي تفقد فرصتك في الفوز في لعبتك المفضلة. وللتغلب على هذه المشكلة، تستطيع الحصول على Google Chromecast الذي يساعد على استخدام شاشات كبيرة الحجم مع هاتفك المحمول، وهو الأمر الذي من شانه تحسين تجربة اللعب. وبعيدًا عن الألعاب، تستطيع عرض جميع المحتوى الموجود على هاتفك على شاشات خارجية. وتستطيع أيضًا استخدام أداة تحكم أو لوحة مفاتيح خارجية.

15- تثبيت تطبيق  Octopus

توصيل ملحقات الكمبيوتر الخارجية، مثل لوحة المفاتيح والماوس لا يعمل دائمًا بشكل إيجابي، وقد يؤدي إلى تجربة لعب سيئة. وللتغلب على مشكلة توصيل الملحقات الخارجية، تستطيع تنزيل تطبيق Octopus، وهو تطبيق مجاني مدعوم بالإعلانات. ومن خلال هذا التطبيق، يستطيع المستخدمون توصيل الملحقات الخارجية، مثل أدوات التحكم ولوحة المفاتيح والماوس، بسهولة. ولكن بعض الألعاب الشهيرة مثل لعبة ببجي PUBG  لا تتوافق مع هذا التطبيق.

خاتمة

تجارب اللعب على أجهزة أندرويد هي جزء لا يتجزأ من عالم الألعاب، وهي تسيطر بشكل كبير على سوق الألعاب. ولكي تحقق أي لعبة النجاح لابد من أن توفر للمستخدمين تجربة لعب جيدة. وباختصار، إذا كنت ترغب في تحسين تجربة لعبك على أجهزة أندرويد، يجب عليك اتباع النصائح المذكورة في هذه المقالة.

شارك برأيك!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى